أخبار الآن | كابول – أفغانستان – (وكالات) 

تعهد الرئيس الأفغاني أشرف غني بالانتقام لقتل ثمانين شخصا على الاقل واصابة اكثر من مئتين آخرين بجروح في هجوم انتحاري بالعاصمة كابل استهدف تظاهرة شارك فيها الالاف من اقلية الهزارة.

واعلن الرئيس الافعاني اليوم الاحد.. يوم حداد وطني ، في حين وصفت بعثة الامم المتحدة في افغانستان الهجوم بانه جريمة حرب. وكانت داعش اعلن مسؤوليته عن الهجوم. 

يشار إلى أن الحكومة الأفغانية لم تقدم تفاصيل عن عدد المصابين حتى الآن.

وتظاهر آلاف من أقلية الهزارة الأفغانية، بـ العاصمة كابول، اليوم السبت، مطالبين بتعديل مسار خط مزمع إنشاؤه للكهرباء يكلف ملايين الدولارات، بحيث يمر بمناطقهم.

ويطالب المتظاهرون بإعادة رسم مسار الخط الذي تبلغ حمولته 500 كيلوفولت ويمتد من تركمانستان إلى كابول، بحيث يمر بإقليمين بهما عدد كبير من أبناء الهزارة، وهو خيار تقول الحكومة إنه سيتكلف الملايين ويؤخر المشروع لسنين.

وتجمع المتظاهرون بالقرب من جامعة كابول، على بعد بضعة كيلومترات عن منطقة مقار الحكومة الرئيسية التي تطوقها الشرطة، ولوحوا بالأعلام الأفغانية وأخذوا يرددون هتافات منها "العدالة العدالة" و"تبا للتمييز".

وطالب المتظاهرون، في وقت سابق، بتغيير مسار خط نقل الكهرباء الذي تبلغ طاقته 500 كيلوفولت ويربط تركمانستان بكابل ليمر عبر إقليمين، بهما عدد كبير من السكان الهزارة.

وتقول الحكومة إن الخيار الذي يقترحه المحتجون سيكلف ملايين الدولارات، ويؤخر المشروع لسنوات في الوقت الذي تحتاجه البلاد بشدة.

ارتفاع عدد القتلى في كابول الى 60 شخصا في انفجار تبناه داعش

ما هي مدلولات تفجير كابول؟