أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قالت المنظمة الدولية للهجرة يوم الجمعة إن قرابة ثلاثة آلاف مهاجر ولاجئ هلكوا في البحر المتوسط هذا العام بينما وصل نحو 250 ألفا إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان خلال مؤتمر صحفي إن عدد القتلى يقدر بنحو 2977 قتيلا وأشار إلى أن عدد الثلاثة آلاف قتيل تم تسجيله في السنوات السابقة في شهور تقترب من نهاية السنة. وأضاف أن هذه المرة الأولى خلال الأزمة المستمرة منذ أربع سنوات التي يقترب فيها عدد القتلى من الثلاثة آلاف في مثل هذا التوقيت من العام. وقال حدث ذلك في سبتمبر 2014 وأكتوبر 2015.

وتابع قائلا إن نحو 20 مهاجرا يلقون حتفهم يوميا منذ أواخر مارس آذار معظمهم من أفريقيا جنوبي الصحراء وإنهم يتحركون من ليبيا في طريقهم إلى إيطاليا. هذا وحذرت الأمم المتحدة أوروبا "على أعتاب أزمة إنسانية من صنع إيدي الدول الأوروبية" بسبب التكدس السريع للمهاجرين على حدود اليونان.

وقال أدريان إدواردز المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين إن هذه الظروف تسبب نقصا في إمدادات الغذاء والدواء وقلة المأوى وتردي الظروف الصحية. ويقبع حاليا نحو 24 ألف مهاجر في اليونان دون مأوى بينما يقبع نحو 8500 منهم في ظروف أكثر صعوبة وترديا على الحدود اليونانية المقدونية. ويسعى المهاجرون إلى استئناف رحلتهم عبر دول قارة اوروبا باتجاه الغرب لطلب اللجوء.

المزيد من الاخبار:

إنقاذ نحو ألف مهاجر من الغرق في البحر المتوسط

3600 مهاجر لقوا حتفهم حول العالم منذ بداية 2016