أخبار الآن | روما – ايطاليا – (وكالات)

أعلن خفر السواحل الإيطالي، الخميس، إنقاذ 1128 شخصا في خمسة زوارق مطاطية، وثلاثةِ مراكب في مضيق صقلية، والعثورَ على 17 جثة، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وشاركت السفن التابعة للبحرية الإيطالية في عمليات الإنقاذ، فضلا عن الأسطول البريطاني، ضمن مهمة القوة البحرية الأوروبية لمكافحة الاتجار بالمهاجرين، والبحرية الأيرلندية ومنظمة "سي ووتش" الألمانية غير الحكومية.

كما اعترض خفر السواحل الليبيون الخميس قاربا يَقِل 137 مهاجرا من دول افريقية كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط للهجرة الى اوروبا.

ويوم الأربعاء الماضي، تم العثور في قارب بالبحر المتوسط على جثث 22 مهاجرا، والثلاثاء، تم انقاذ أكثر من 3200 شخص في البحر ذاته خلال 25 عملية تدخل.

ومنذ عام 2014، قتل أكثر من 10 آلاف شخص أو باتوا في عداد المفقودين، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر، غالبيتهم في البحر الأبيض المتوسط، وفقا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

اعترض خفر السواحل الليبيون الخميس قاربا يقل 137 مهاجرا من دول افريقية كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط للهجرة الى اوروبا.
              
وقال مسؤول في خفر السواحل في طرابلس ان "دورية عثرت في البحر على بعد نحو 20 ميلا من شاطئ القره بوللي (70 كلم شرق طرابلس) على قارب مطاطي على متنه 137 مهاجرا وقد تسربت المياه اليه".

واضاف "جرى اعادة المهاجرين وجميعهم من دول افريقية بينها نيجيريا، الى البر، وكان بينهم 21 امراة وطفلان، وقد نقلوا الى مركزو ايواء في تاجوراء" شرق طرابلس.

وادت الفوضى القائمة في ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي الى تشجيع عشرات الاف الاشخاص على السعي للهجرة الى اوروبا عبر الاراضي الليبية سعيا للوصول الى اوروبا.

وكلما كانت الاحوال الجوية افضل خصوصا في فصل الصيف ازداد عدد الذين يحاولون عبور البحر للوصول الى اوروبا.

وجاء في تقرير برلماني بريطاني نشر في الثالث عشر من ايار/مايو ان عملية الاتحاد الاوروبي البحرية ضد مهربي البشر قبالة الشواطىء الليبية "فشلت" ولا تسهم "سوى في دفع المهربين الى تغيير خططهم".

وبحسب المفوضية العليا للاجئين فان اكثر من 28 الف مهاجر وصلوا الى ايطاليا منذ مطلع السنة، ليصبح هذا البلد الاوروبي ابرز باب دخول الى القارة العجوز بعد اغلاق طريق البلقان والاتفاق بين تركيا والاتحاد الاوروبي حول مسالة المهاجرين.

3600 مهاجر لقوا حتفهم حول العالم منذ بداية 2016

إيطاليا تنتشل 217 جثة من حطام قارب مهاجرين غرق في 2015