أخبار الآن | نيس – فرنسا – (وكالات)

في كلمة له عقب اعتداء نيس، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند إن فرنسا مستهدَفة من الإرهاب، مؤكدا أنه تم تعبئة 10 آلاف جندي واستدعاءُ الاحتياط لنشرهم في عدة أماكن. وأضاف الرئيس الفرنسي أنه سيتم تمديد حالة الطوارئ لـ 3 أشهر، وسيعُرض المقترح على البرلمان.

وأكد اولاند أن فرنسا ستعزز تدخلها في سوريا والعراق بعد اعتداء نيس . وفي موقع الحادث قال وزير الداخلية الفرنسي إن ضحايا اعتداء نيس بينهم سكان محليون وسائحون أجانب. وقالت مصادر أمنية إنه تم العثور على أوراق ِ هوية لفرنسي من أصل تونسي داخل الشاحنة.

‏وأضاف أنه تم تشكيل فريق لتقديم الدعم النفسي للناجين والمصابين من اعتداء نيس، ‏‏ولفت إلى أن التحقيقات في اعتداء نيس تجري للبحث عن شركاء محتملين للمنفذ.

‏وتابع "كنا ندرك أن مستوى التهديد الإرهابي مرتفع جدا".

عشرات القتلى والجرحى في هجوم نيس الفرنسية

وقتل 80 شخصا وجرح العشرات في مدينة نيس الفرنسية باعتداء نُفذ بشاحنة ، ليلة الجمعة، دعست جمعا من الناس كانوا محتشدين لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني الفرنسي.

وأفادت وسائل إعلام محلية بقتل سائق الشاحنة التي نَفذت الهجوم برصاص الشرطة الفرنسية، وعَدت السلطات الفرنسية أن ماجرى "اعتداء ْ "، داعية المواطنين للاحتماء. وفي ذات السياق، عاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إلى العاصمة باريس، لترؤس خلية الأزمة إثر اعتداء نيس، بحسب الإليزيه.

وأفادت "فرانس برس" بأن الحادث وقع بشارع "برومناد ديزانغليه" الذي يقصده السياح.

فرنسا تبلغت مخططا لمهاجمة رياضييها خلال الالعاب الاولمبية في ريو