أخبار الآن | تركيا – (وكالات)

ضربت تركيا منذ صيف 2015 موجة هجمات دامية، تخللتها 5 هجمات انتحارية، منذ عام، كان آخرها هجوم ثلاثي مساء الثلاثاء في مطار "أتاتورك الدولي" باسطنبول أسفر عن قتل 36 شخصا على الأقل…

– في حزيران/يونيو 2016.. قتل 6 أشخاص بهجوم سيارة مفخخة على مقر الشرطة في مديات جنوب شرقي تركيا، وتبناه متمردو حزب العمال الكردستاني.

– وشهد الشهر نفسه قتل 11 شخصا ، بينهم 6 من رجال الشرطة  في هجوم بسيارة مفخخة في حي بيازيد التاريخي في اسطنبول تبناه مجموعة "صقور حرية كردستان" المتطرفة ..

– آذار/مارس 2016 .. قتل 7 من رجال الشرطة وأصيب 27 شخصا في هجوم بسيارة مفخخة في دياربكر جنوب شرقي تركيا، تبناه الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني.

– كما قتل بنفس الفترة من ذات الشهر 4 سياح في هجوم نفذه انتحاري فجر نفسه في جادة الاستقلال الشهيرة، ونسبته السلطات التركية إلى داعش حينها.

– وكان آذار شهرا داميا لتركيا، حيث قتل أيضا 35 شخصا، وأصيب أكثر من 120 بهجوم بسيارة مفخخة وسط أنقرة تبنته أيضا صقور حرية كردستان ..

– في شهر فبراير/شباط .. لقي 28 شخصا حتفهم وجرح 80 بانفجار سيارة مفخخة قادها انتحاري وسط أنقرة، استهدف آليات عسكرية وتبنته أيضا صقور حرية كردستان ¤WA1 3916 

– في يناير /كانون الثاني قتل 12 سائحا في هجوم انتحاري في حي السلطان أحمد في الوسط التاريخي لاسطنبول. والهجوم الذي نسبته السلطات إلى داعش نفذ قرب أبرز المواقع السياحية في المدينة ..

– في أكتوبر 2015: قتل 103 أشخاص وإصابة أكثر من 500 في تفجيرين انتحاريين أمام محطة أنقرة المركزية للقطار خلال تجمع مؤيد للأكراد. وهذا الهجوم يبقى الأكثر دموية في تاريخ تركيا الحديثة ونسبته السلطات إلى تنظيم داعش ..

– وفي تموز/ يوليو 2015: وقع هجوم في سروج قرب الحدود السورية، يسفر عن 34 قتيلاً ونحو مئة جريح ..

ارتفاع حصيلة قتلى هجوم اسطنبول الى 41 و 239 جريح