أخبار الان | بروكسل

اكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ  في بروكسل ان بريطانيا ستبقى شريكا قويا وملتزما للحلف، بالرغم من قرارها التاريخي الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال ستولتنبرغ ان بريطانيا وستواصل لعب دورها القيادي داخل الحلف. وتعتبر بريطانيا من كبار اركان الحلف الاطلسي وهي تملك قوة الردع النووي وجيشا قادرا على الانتشار في الخارج. واضاف ان حلفا قويا موحدا ومصمما يبقى عامل استقرار اساسي لعالم تعصف به الازمات، ومفتاحا رئيسيا للسلام والامن الدوليين". ووعد بان يبقى الحلف على "تنسيق وثيق" مع الاتحاد الاوروبي الذي ينتمي 22 من اعضائه ال28 مع بريطانيا الى الاطلسي.

من جانبها اعلنت وزارة الخارجية الالمانية ان وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي سيعقدون اجتماعا يوم غد السبت في برلين للتباحث في تبعات الاستفتاء الذي قرر فيه البريطانيون الخروج من الكتلة الاوروبية. وقالت الوزارة في بيان ان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينامير سيستقبل السبت 25 حزيران/يونيو وزراء خارجية فرنسا (جان مارك ايرولت) وهولندا (بيرت كوندرز) وايطاليا (باولو جنتيلوني) وبلجيكا (ديدييه رينديرز) ولوكسمبورغ (جان اسلبورن) لاجراء مشاورات ومن اجل التباحث حول قضايا الساعة في السياسة الاوروبية.

هذا وصوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم تحذيرات من خبراء الاقتصاد من أن مثل تلك الخطوة قد تضر بالاقتصاد البريطانى، وبخروجها من الاتحاد الأوروبى، ستتفاوض بريطانيا حول بنود خروجها  من الاتحاد خلال العامين القادمين، كما ستدخل أيضا فى محادثات معقدة لإعادة تحديد العلاقات التجارية مع الاتحاد.

من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه لن يستمر رئيسا للوزراء بعد أن خسر حملته لإبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي، وانه سيعلن استقالته في غضون الأشهر القادمة، مضيفا ان البلاد في حاجة لقيادة جديدة، و أن رئيس حكومة آخر يجب أن يجري مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

اما ماثيو إليوت الرئيس التنفيذي لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي،فقد قال  إنه توجد رغبة محدودة بين غالبية مشرعي حزب المحافظين لإقصاء رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي يجب عليه الآن أن يستعد للتفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد.

فرنسا تدعو قادة اوروبا للتحرك لاستعادة ثقة الشعوب

انخفاض تاريخي للجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته منذ عام 1985

بعد 43 عاما من العضوية.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي