أخبار الآن | المنامة – البحرين – (وكالات) 

 

اتفق وزراء الخارجية العرب على اختيار وزير الخارجية المصري الاسبق احمد ابو الغيط  امينا عاما للجامعة العربية خلفا لنبيل العربي الذي اعرب عن عدم رغبته في تجديد ولايته لفترة اخرى. 

جاء هذا في اول ايام اجتماعات مجلس الجامعة العربية في دورته العادية بمقر الجامعة في القاهرة. وشغل ابو الغيط منصب وزير الخارجية المصرية في السنوات السبع السابقة لثورة الخامس والعشرين من يناير – سنة الفين واحد عشر. وكانت القاهرة قد تقدمت بمذكرة رسمية الى الامانة العامة لترشيح ابو الغيط للمنصب. 

وأعلن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، الذي تسلمت بلاده رئاسة الدورة الجديدة لجامعة الدول العربية، توافق وزراء الخارجية العرب على أبو الغيط أمينا عاما ثامنا للجامعة.

ويأتي اختيار أبو الغيط على هامش انعقاد اجتماع لمجلس الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

وكانت القاهرة تقدمت، بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة، بترشيح أحمد أبو الغيط، لمنصب أمين عام الجامعة. وأعلنت خمس دول عربية، هي تونس والبحرين، والكويت، والجزائر، وليبيا قبل التئام الاجتماع، دعمها لترشيح أبو الغيط.