أخبار الآن |  باريس – فرنسا (وكالات)                 

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاثنين انه سيستقيل من منصبه كرئيسا للوزراء الثلاثاء استعداد لترشحه  لانتخابات الرئاسة الفرنسية، وجاء هذا الإعلان في كلمة أمام أنصاره بمعقله الانتخابي في ضاحية إيفري الباريسية ونقلتها وسائل الإعلام على الهواء مباشرة. وقال فالس إنه سيقدم استقالته من منصبه غدا الثلاثاء ليتفرغ لإدارة حملته الانتخابية وكذا الانتخابات التمهيدية في يناير/كانون الثاني المقبل داخل الحزب الاشتراكي.

 ويأتي إعلان فالس عقب حصول رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون  على ترشيح حزب الجمهوريين المنتمي ليمين الوسط لخوض الانتخابات، وتحدث فالس عن أسباب ترشحه قائلا  إن مواجهة اليمين المتطرف كانت من أهم أسباب ترشحه، وإنه لا يريد أن يرى فرنسا في نفس موقف العام 2002 عندما تواجه اليمين واليمين المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

كما دعا فالس اليسار الفرنسي إلى التوحد ونبذ الانقسام لأن فرنسا والعمال والموظفين والطبقات الشعبية بحاجة إليه وعليه ألا يخذل الجميع، كما هاجم فالس مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرانسوا فيون ووصف برنامجه بالرجعي الذي لا يرقى لتطلعات فرنسا في العالم الجديد، وقال أريد فرنسا قوية جديدة تستثمر في البيئة والصناعات الحيوية والطاقة المتجددة فرنسا جديدة في عالم جديد. 

وتجرى انتخابات أحزاب اليسار في كانون الثاني/يناير بينما تجرى الانتخابات الرئاسية في نيسان/أبريل وأيار/مايو من العام 2017.

 

اقرأ أَيضا:
هولاند يعلن ايقاف جميع محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم في فرنسا بحلول 2023
 

فرنسا تدين تكثيف قوات الاسد القصف على حلب