أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

يحتفل باليوم الدولي للمتطوعين، بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الخامس من شهر كانون الأول/ديسمبر من كل عام. ويُنظر إلى هذا اليوم بوصفه فرصة فريدة للمتطوعين والمنظمات للاحتفال بجهودهم ومشاركة قيمهمة وتعزيز أعمالهم في أوساط منظماتهم والمنظمات غير الحكومية ووكالات منظمة الأمم المتحدة والسلطات الحكومية والقطاع الخاص.

ويسهم برنامج متطوعي الأمم المتحدة – بالإضافة إلى حشد آلاف المتطوعين سنويا – في السلام والتنمية من خلال الدعوة إلى الإعتراف بالمتطوعين والعمل مع الشركاء لدمج الجهود التطوعية في برامج التنمية.

ومن خلال خدمة التطوع على الإنترنت، يستطيع المتطوعين المساهمة في التنمية الإنسانية من خلال دعم أنشطة المنظمات الإنمائية على شبكة الإنترنت. ويوميا، يتطوع آلاف الأفراد، على الإنترنت وفي الميدان، ليسهموا في السلام والتنمية والعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وإشراك الآخرين في تشكيل جدول أعمال التننمية المستدامة لما بعد 2015.

ويتيح العمل التطوعي لأشد الناس تهميشا في المجتمع فرصةً للمشاركة في عملية صنع القرار، ويعترف موضوع اليوم الدولي للمتطوعين لهذا العام بجهود المتطوعين في جميع أنحاء العالم وجهودهم في خدمة السلام والتنمية المستدامة.

الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون قال في رساته بمناسبة هذا اليوم أن المتطوعين يعملون بلا كلل من أجل رسم مستقبل أفضل للجميع، وهم يسهمون في الرفاه الوطني ويظهرون التضامن العالمي في أوقات الأزمة، حيث وفر المتطوعون المأوى والدعم الواسع النطاق للملايين من اللاجئين الذين أرغمتهم النزاعات المسلحة والاضطهاد على الخروج من ديارهم.

في أخبار الآن  نسلط الضوء في اليوم العالمي للتطوع على مأساة سوريا … حيث اشتهر شباب ومؤسسات قدموا أرواحهم في سبيل تخفيف المعاناة عن السوريين في مدنهم وعند نزوحهم وفي مهجرهم.

نذكر على سبيل المثال فريق ملهم التطوعي الذي يضم الان نحو سبعين متطوعا حول العالم  استشعروا آلام ومعاناة العديد من النازحين من سورية إلى الدول المجاورة لها وعلى رأسها الأردن، ولبنان، وتركيا، فسعوا إلى مدّ يد العون لهم بأبسط ما كان متاحاً بين أيديهم من موارد، وبكلّ ما يملكون من طاقات إنسانية.

وعند حديثا عن التطوع في أزمة سوريا لا يمكننا نسيان تضحية وشجاعة الخوذ البيضاء في حلب الذي انقذوا حياة الالاف من سكان المدينة الرازحة تحت قصف قوات الأسد .. الخوذ البيضاء بدات عام 2013 بات للمجموعة 120 مركزا تتوزع على ثماني محافظات سورية، وتحديدا في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة والمقاتلة.

 

اقرأ أيضا:
اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث الطرق

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

في اليوم العالمي لمكافحة "الإيدز" منظمة الصحة العالمية تعلن التوجهات الجديدة للتصدي لهذا المرض