أخبار الأن | طوكيو – اليابان (أ ف ب)

إجتاحت أمواج مد عالية (تسونامي) بارتفاع أكثر من متر شمال شرقي اليابان اليوم الثلاثاء، بعد أن هز زلزال بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر، تلك المنطقة التي شهدت في سنة 2011 زلزال وأمواج تسونامي تسببت في انصهار نووي بمحطة فوكوشيما للطاقة.

وضربت أمواج بارتفاع نحو 1.4 متر ميناء سينداي في شمال شرقي اليابان الساعة 0805 صباحاً بالتوقيت المحلي (2305 من مساء الإثنين بتوقيت غرينتش)، وفقاً لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، ودفع الزلزال السلطات إلى إصدار تحذير من تسونامي في مقاطعتي مياجي وفوكوشيما. وحثت السلطات السكان في المناطق الساحلية على الانتقال لأماكن أكثر ارتفاعاً.

وقالت هيئة الأرصاد إن أمواجاً بارتفاع 90 سنتيمتراً تم تسجيلها في فوكوشيما بعد ساعة من الزلزال، كما تم رصد أمواج بارتفاع 80 سنتيمتراً في مقاطعات إيباراكي وإيواتي وتشيبا.

 يذكر أن زلزالاً بقوة 9 درجات ضرب المنطقة نفسها في مارس (آذار) 2011 وأسفر عن أمواج تسونامي، مما أدى إلى مقتل 18 ألفاً و500 شخص وتسبب ذلك في وقوع أسوأ حادث نووي بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، ولم يتم رصد أي نشاط غير مألوف في المحطة اليوم الثلاثاء، بحسب الشركة المشغلة "طوكيو إلكتريك باور".

ومع ذلك، تسبب الزلزال في تعطيل نظام تبريد الوقود بالمفاعل رقم 3 في محطة فوكوشيما دايني للطاقة النووية 10/ كيلومترات جنوبي محطة دايتشي/ رغم أنه لا توجد مخاطر بحدوث تسرب إشعاعي. وتم تعليق تشغيل مفاعلات المحطة.

ووقع الزلزال الساعة 0559 صباحاً بالتوقيت المحلي وتمركز حول فوكوشيما وعلى عمق 25 كيلومتراً، بحسب هيئة الأرصاد الجوية، حيث عدلت عمق الزلزال عن تقييمها السابق البالغ 10 كيلومترات، كما تم تعديل قوة الزلزال إلى 7.4 درجة بدلاً من القراءة الأولية التي بلغت 7.3 درجة، بحسب الهيئة.

وهز الزلزال مبان في طوكيو 250/ كيلومتراً جنوب غربي فوكوشيما.

إقرأ أيضاً:

زلزال قوته 5.4 درجة يهز غرب اليابان

حفرة "فوكوكا العملاقة" في اليابان اختفت في 48 ساعة فقط! (فيديو)