أخبار الآن | طهران – إيران (رويترز)

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران أصبحت بلداً مُصدراً للديزل مضيفاً أن ذلك سيجعل المصفاة الجديدة تحقق الإكتفاء الذاتي في إنتاج البنزين و تزيد من جودته.

إذ تطمح إيران إلى زيادة أحجام تصدير الديزل النظيف من العام القادم مع تطوير مصافيها حسبما أوردته رويترز في وقت سابق.

في حين قال روحاني سابقا ان إيران ستلتزم بتعهداتها ازاء الاتفاق النووي، مشيراً إلى أنه "ليس باستطاعة أحد أن يتوهم أن بامكانه التعامل والمزاح مع شعب ايران وقيادته وقواته المسلحة بهذه الطريقة".

وكان مجلس النواب الأميركي قد أقر الثلاثاء تجديد العقوبات على إيران لمدة 10 سنوات، وفرض عقوبات جديدة على سوريا.

من جهته، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن "أمام الرئيس الحالي والمنتخب والكونغرس خياران، إما أن يمددوا هذه العقوبات، أو يستخدم الرئيس حق الفيتو".

في المقابل استبعد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن يلغي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب الاتفاق النووي الإيراني، في حين اعتبرت طهران أن تفعيل تمديد العقوبات الأمريكية إلغاء للاتفاق.

يُشار إلى أن إدارة أوباما والقوى العالمية الأخرى توصلت إلى اتفاق العام الماضي، وقد افقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد أقر أيضا بالأغلبية المطلقة مشروع قانون جديد يقضي بمعاقبة النظام السوري وكل من يدعمه، بما في ذلك روسيا وإيران.

ويهدف الإجراء -وفق بيان مجلس النواب- إلى وقف المذبحة التي يتعرض لها الشعب السوري.

وفي تعليقه على المشروع الثاني، قال رحيم صفوي مستشار المرشد الإيراني للشؤون العسكرية إن تحالف روسيا وطهران وحزب الله غيّر المعادلات في سوريا وفي معارك حلب.

وأشار مستشار المرشد إلى أن أحد عوامل الانتصار في سوريا والعراق هو حضور المستشارين الإيرانيين بهذين البلدين.

إقرأ أيضاً:

اداراة ترامب تلوح بالانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران

الكونغرس الأمريكي يقر تمديد العقوبات 10 سنوات ضد إيران