أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)
 

حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاربعاء من ان الاعصار (ماثيو) يمثل عاصفة خطيرة وذلك بعدما أبلغته وكالة إدارة الطوارىء الاتحادية بتطورات الاعصار.وقال اوباما في تصريحات بالبيت الأبيض ان الاعصار ضرب بالفعل هايتي  و كان مدمرا و هو في طريقه الى ولاية فلوريدا 

وتم إجلاء مئات الآلاف بسبب العاصفة التي سببت فيضانات عارمة وقتلت أربعة أشخاص في جمهورية الدومينكان بالإضافة إلى ما لا يقل عن 13 شخصا في هايتي وهما البلدان اللذان يتقاسمان جزيرة هيسبانيولا.

وقال المركز الوطني للأعاصير الذي مقره ميامي إن الإعصار ماثيو الذي كان مصنفا إعصارا من الفئة الرابعة خلال يوم الثلاثاء تم تخفيض قوته إلى الفئة الثالثة في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء.

ورغم تراجع سرعة الرياح القصوى إلى 193 كيلومترا بحلول منتصف نهار يوم الأربعاء إلا أن المركز الوطني للأعاصير رجح أن يشتد الإعصار قليلا خلال الأيام المقبلة.

وقال سكوت في مؤتمر صحفي في تالاهاسي "على الجميع في ولايتنا الاستعداد الآن لضربة مباشرة .. إذا ضرب ماثيو فلوريدا مباشرة ربما يكون حجم الدمار كارثيا. وعليكم الاستعداد لذلك."

وهناك قلق بشكل خاص بشأن هايتي لأن عشرات الآلاف مازالوا يقيمون في خيام ومساكن مؤقتة بسبب الزلزال الذي وقع في 2010 والذي قتل أكثر من 200 ألف شخص.

وقال مراد وهبة نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لهايتي إن "كثيرا من السكان" شُردوا بسبب ماثيو وإن ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص يعيشون في ملاجئ.

أخبار ذات صلة:

الإعصار ماثيو يقتل 17 شخصا على الأقل ويتجه نحو جزر البهاما

حاكمة كارولاينا الجنوبية تأمر بإخلاء المناطق الساحلية تحسبا للاعصار ماثيو

اعصار ماثيو القوي يقترب من جامايكا وهايتي

قوة الإعصار ماثيو تتراجع إلى الدرجة الرابعة