أخبار الآن | كابول – أفغانستان (متابعات)

رشح رئيس حكومة أفغانستان أشرف غني سيدة أفغانية، لتكون عضوًا بالمجلس الأعلى في المحكمة الأفغانية العليا وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد، 

ويعد هذا الترشيح تطورا فريدا من نوعه في تاريخ أفغانستان منذ انتهاء الاحتلال السوفيتي وسيطرة التيارات المتشددة على الحكم . والمرشحة لمنصب عضو المحكمة الأفغانية العليا أنيسه رسولي، هي مؤسسة ورئيسة اتحاد قضاة نساء أفغانستان، وشغلت مناصب في القضاء الأفغاني سابقا.

 ويتكون المجلس الأعلى في محكمة أفغانستان العليا من 9 أعضاء يعتمدهم البرلمان الأفغاني نتيجة التصويت بعد أن يتم ترشحيهم من قِبَل الرئيس الأفغاني.

وأكدت الرئاسة الأفغانية أن الرئيس أشرف غني، عيَّن القاضية أنيسة رسولي على منصب عضو المجلس الأعلى في الهيئة القضائية في تطور لم تشهده أفغانستان منذ سيطرة التيارات المتشددة على الحكم عقب سقوط الاحتلال السوفيتي نهاية التسعينيات.

يشار إلى أنه يبلغ متوسط عمر المرأة الافغانية اثنان واربعون عاما فقط ونظرا لخوض البلاد حروبا تخطت الثلاثين عاما تفشت الامية بين الأفغانيات ومن النادر أن تجد امراة افغانية تستطيع القراءة والكتابة, وتجبر المرأة على الزواج من افراد الجماعات المسلحين كما أن نصف المتزوجات تبلغ اعمارهن اقل من السادسة عشر من العمر, وتموت السيدة الافغانية فى أثناء الولادة بمعدل امراة كل نصف ساعة فضلا عن أن 85٪ من السيدات يلدن بدون أى اشراف طبى لذلك فان افغانستان تحتل المركز الاول بين دول العالم فى معدل وفيات الأمهات فى أثناء الولادة.