أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان) 

أعلن حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، عن بدء الاستعدادات لإطلاق أول مسبار عربي إسلامي الى الكوكب الأحمر(المريخ) لاستكشافه. وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في حسابه الرسمي على شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن "مسبار المريخ" هو بداية لدخول العرب الى عصر الفضاء. مشيرا الى ان "رحلة المريخ هي تحد كبير.. وهي مصدر إلهام لنا جميعا، كأمة عربية، بأننا نستطيع المنافسة في السباق الحضاري والمعرفي العالمي".
 

أمريكا تبني صاروخا لنقل البشر.. الى المريخ 
وافقت ناسا على تصنيع أحد أقوى أنواع الصواريخ بالعالم، لنقل رواد الفضاء إلى المريخ. وأقرت أولى تجارب إطلاقه في نوفمبر 2018، وسيقوم النظام، الذي تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار، بنقل البشر، في رحلة إلى الكوكب الأحمر، لأول مرة في 2030.

وقال المسؤول في ناسا، تشارلز بولدن: "نحن في رحلة استكشاف علمي وبشري ستؤدي للوصول إلى المريخ"، وأضاف: "نلتزم بشدة ببناء نظام الإطلاق وندعم كل الأبحاث التي ستأخذنا في هذه الرحلة"، وتمت الموافقة على المشروع بعد عرض نموذج مصغر للصاروخ على هيئة للمراجعة الداخلية في ناسا.

بقاء البشر على كوكب المريخ مستحيل
شعل المشروع القائم على رحلة الإنسان إلى كوكب المريخ مواقع التواصل الاجتماعى الذى تتبناه شركة “مارس وان” الهولندية، ويرى الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هذا المشروع ليس إلا أمنية من أمنيات الخيال العلمى ولا يمكن تحقيقه أبدا.