أخبار الآن | ياوندي – الكاميرون – (رويترز)

اعلنت وزارة الدفاع الكاميرونية ان الجيش قـَتل في غضون ثلاثة ايام مئة ارهابي نيجيري من أفراد جماعة بوكو حرام، وحرر تسعمئة رهينة، وضبط َ رايات لداعش، خلال عملية تمشيط خاصة بين 26 و28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي  ضد مسلحي بوكو حرام في بلدات حدودية مع نيجيريا.

هذا وقتل ثلاثة مدنيين بتفجير مزدوج في شمال الكاميرون، ويعتقد أن مسلحين ينتمون لجماعة بوكو حرام نفذوا الهجوم.

وتعذر تاكيد هذه الارقام من مصدر مستقل. واكدت بعض المصادر الامنية العملية هاتفيا بسبب تعذر الوصول الى المنطقة, لكن دون اعطاء حصيلة محددة.

 في حين أعلنت السلطات الكاميرونية عن مقتل مئة من الجماعة وتحرير تسعمئة رهينة كانوا محتجزين لديها.

وقال مسؤول ومصادر أمنية لرويترز إن مسلحين يشتبه في أنهم من بوكو حرام نفذوا تفجيرين "انتحاريين" في شمال الكاميرون الليلة الماضية في بلدة وازا الواقعة بالقرب من حدود نيجيريا حيث معقل الجماعة.

ووفق مصادر أمنية، فإن ثلاث شابات نفذن الهجوم، قتلت اثنتان في التفجير، وثالثة برصاص القوات الأمنية قبل أن تتمكن من تفجير حزامها الناسف.

وأصبحت هذه الهجمات، التي غالبا ما ينفذها فتيات تجندهن بوكو حرام في نيجيريا، شبه يومية في شمال الكاميرون.
فقد قتل خمسة أشخاص، مساء السبت الماضي، في تفجير نفذته "انتحاريتان" في مدينة دابانغا الحدودية في أقصى شمال الكاميرون.

يُشار إلى أن الكاميرون تشارك مع النيجر ونيجيريا وتشاد بقوات مشتركة لمحاربة الجماعة في نيجيريا، ومنع توسعها نحو بلدان أخرى.

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع بالكاميرون عن مقتل أكثر من مئة من عناصر بوكو حرام وتحرير تسعمئة رهينة كانوا محتجزين لدى الجماعة.

وقالت الوزارة الكاميرونية إن ذلك جاء خلال عملية تمشيط واسعة نفذتها قواتها في الفترة بين 26 و28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قالت الشهر الماضي إن بوكو حرام نفذت هجمات عديدة بالكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا هذا العام، مشيرة إلى أن الجماعة تسعى لتحويل المنطقة القريبة من بحيرة تشاد إلى منطقة حرب.