أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يحتفى في كل عام باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق. ويعد اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق بمثابة حدث عالمي سنوي للتعبير عن التقدير والأسف لآلاف الضحايا الذين يفقدون أرواحهم أو يصابون يومياً من جراء حوادث الطرق.

وتقدر الامم المتحدة الوفيات جراء الحوادث بنحو مليون و200 ألف شخص .. يأتي العالم العربي في المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد حوادث الطرق التي تسفر عن إصابات أو حالات وفاة، فضلاً عن الخسائر الاقتصادية التي تقدّر بـ25 مليار دولار سنوياً.
ويعزو خبراء كثرة هذه الحوادث في العالم العربي إلى غياب العدد الكافي من الطرق الواسعة والمؤهلة، فضلاً عن استخدام آليات وقطع غيار مقلّدة. وأكدت المنظمة العربية للسلامة المرورية أن 36 ألف قتيل و400 ألف مصاب هي حصيلة الحوادث في العالم العربي سنوياً، إضافة إلى خسائر مادية جسيمة.
المنظمة العربية للسلامة المرورية أشارت إلى أن النشرات الإحصائية تفيد بأن أكثر من نصف مليون حادث يسجل كل عام في العالم العربي، الذي يفقد بمعدل مواطن واحد كل 15 دقيقة بسبب حوادث الطرق، فيما بيّنت إحصاءات مجلس وزراء الداخلية العرب أن المنطقة تتكبد خسائر مادية تتجاوز 25 مليار دولار. 
وطالبت المنظمة بوضع آليات عملية للحد من الحوادث التي وصفتها بأنها حرب شوارع، مؤكدة أن الدول الصناعية الغنية التي تصدّر إلى العالم العربي ملايين العربات نجحت في تقليص الحوادث.