أخبار الآن | جاكرتا – اندونيسيا – (رويترز) 

افادت الانباء الواردة من اندونيسيا بأن فرق الوغص عثرت على مسجل صوت قمرة قيادة طائرة اير ايشا وسط حطامها في مياه بحر جاوة 

وقد عثر على مسجل الصوت امس على مقربة من المكان الذي رصد فيه مسجل بيانات الطائرة. وكانت الطائرة قد اختفت من على شاشات الرادار قبل شهر  بعدما قطعت أقل من نصف المسافة في طريقها من سورابايا إلى سنغافورة.

نقلت محطة (مترو تي في) التلفزيونية عن مسؤول بوزارة النقل الإندونيسية قوله إن الغواصين انتشلوا يوم الثلاثاء الصندوق الأسود الذي يضم مسجل صوت قمرة القيادة من حطام طائرة إير آسيا المنكوبة.

وعثر على الصندوق الأسود بالقرب من موقع انتشال مسجل بيانات الرحلة يوم الاثنين.

وذكر التقرير أن مسجل صوت قمرة القيادة انتشل على متن سفينة تابعة للبحرية الإندونيسية وسينقل إلى العاصمة جاكرتا لتحليله.

وقال مدير عمليات البحث، سوريادي سوبريادي إنه "تم العثور على الصندوق بالقرب من مكان العثور على الصندوق الأسود الخاص بتسجيل بيانات الرحلة، والذي كان تم انتشاله في وقت سابق من اليوم الاثنين".

وانتشل غواصو البحرية الإندونيسية، اليوم الإثنين، مسجل بيانات رحلة طائرة شركة "اير آسيا" التي تحطمت الشهر الماضي وعلى متنها 162 شخصاً، وفقاً لما ذكره رئيس عمليات البحث.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للبحث والإنقاذ في إندونيسيا، بامبانج سوليستيو: "في الساعة السابعة و11 دقيقة تمكن فريق البحث من انتشال أحد الصندوقين الأسودين، وهو مسجل بيانات الرحلة"، مشيراً الى أن "المسجل كان محشوراً أسفل أحد جناحي الطائرة المنكوبة"، وأوضح أنه لم يتم العثور بعد على مسجل صوت قمرة القيادة.

وتساعد البيانات المستقاة من مسجلات الرحلة المحققين على تحديد سلسلة الأحداث التي أدت إلى وقوع الحادث، والسبب الرئيسي لذلك.