أخبار الآن | باريس – فرنسا – 8 يونيو 2014 – (وكالات) – 

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم، باليوم العالمي للمحيطات تحت شعار الاحتفال”معا، لدينا القدرة علي حماية المحيطات” وذلك لزيادة الوعي العالمي بالتحديات التي يواجهها المجتمع الدولي في ما يتصل بالمحيطات.

ويتزامن الاحتفال هذا العام مع اليوم الأول من الاجتماع الرابع والعشرين لاجتماع الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، كما يصادف الذكرى السنوية العشرين لبدء نفاذ الاتفاقية.

تُحدّد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار حقوق الدول ومسؤولياتها في ما يتعلّق بأوجه استعمال المحيطات، بما في ذلك الصيد والملاحة والاستكشافات العلمية والتعدين في قاع البحار والمحيطات. 

وقد شكّل إقرار الاتفاقية محطّة أساسية في التعاون المتعدّد الأطراف، وكان النجاح حليفها في عدد كبير من هذه المسائل، لا سيما في ما يتعلّق باستنزاف الأرصدة السمكية
 وتدهور التنوّع البيولوجي.

وتعد المحيطات رئة كوكب الأرض فهي توفر الأكسجين الذي نتنفسه، كما أنها مصدر رئيسي للغذاء والدواء وجزء هام من المحيط الحيوي.

وأشار بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة في رسالتة بهذه المناسبة، إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات هذا العام يتزامن مع الذكرى الـ20، لبدء نفاذ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المعروفة باسم “دستور للمحيطات”، ويوفر هذا الصك نظام قانوني شامل لجميع الأنشطة في المحيطات، وأمر بالغ الأهمية للاستخدام المستدام للبحار ومحيطات العالم.

وذكر مون، أنه علينا أن نضمن الاستمرارية للمحيطات لتلبية احتياجاتنا دون المساس به للأجيال المقبلة.

كما يوفر سطح المحيطات المرور الأساسي للتجارة العالمية، في حين أن أعماقها يمثل الحلول الحالية والمستقبلية لاحتياجات الطاقة البشرية.

ودعا كون في هذا اليوم العالمي للمحيطات، أن نتأمل على الفوائد المتعددة للمحيطات. علينا جميعًا الالتزام للحفاظ على صحية ومنتجة واستخدام مواردها بصورة سلمية ومنصفة ومستدامة لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.