ماليزيا  , 19 مارس 2014, وكالات –

نفت ماليزيا وجود أي أسباب سياسية وراء الغموض الذي يكتنف ملابسات فقدان الطائرة الماليزية، في حيث قال وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين إن الأولوية منصبة على تضييق مساحة البحث في المسارين الشمالي والجنوبي.
يأتي ذلك في وقت هَدد فيه أهالي المسافرين ببدء إضراب عن الطعام للضغط في اتجاه تسريع الأبحاث والكشف عن كل ما تتمخض عنه.

وقال وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين الثلاثاء إن الولايات المتحدة ربما لديها أفضل قدرة للمساعدة في تحديد مكان الطائرة الماليزية المفقودة بالممر الجنوبي من المحيط الهندي.

وأضاف حسين أنه تحدث مع وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في وقت سابق اليوم بشأن إمكانية إرسال طائرات وسفن للمساعدة في عمليات البحث التي تقودها أستراليا وإندونيسيا في الممر الجنوبي.

وذكرت وكالة السلامة الملاحية الأسترالية اليوم أنها قلصت بشدة مساحة بحثها عن الطائرة الماليزية المفقودة في جنوب المحيط الهندي، لافتة إلى أن قوة التيار وشدة الأمواج تصعب من المهمة.

وأوضحت الوكالة أنه بناء على تحليل معلومات الأقمار الصناعية -التي جمعتها الهيئة الوطنية الأميركية لسلامة النقل- فإن مساحة البحث الجنوبية تقلصت من 19 مليون كيلومتر مربع إلى ستمائة ألف كيلومتر مربع فقط.

وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية تجري عملية بحث أخرى على مسار يمتد من ماليزيا عبر شمال تايلاند إلى ميانمار والصين وكزاخستان.