واشنطن, 15 مارس, وكالات –

 عرضت الولايات المتحدة الجمعة مكافآت مالية قيمة كل منها ثلاثة ملايين دولار لمن يزودها بمعلومات تتيح القبض على ثلاثة صوماليين تشتبه في ضلوعهم بانشطة ارهابية مرتبطة خصوصا باعضاءٍ في تنظيم القاعدة و جماعة الشباب الالصومالية متورطين في الاعتداءين اللذين استهدفا سفارتيها في نيروبي ودار السلام في 1998.

 وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان “الوزارة رصدت مكافآت تصل قيمة كل منها الى ثلاثة ملايين دولار مقابل كل معلومة تتيح اعتقال او ادانة عبد القادر محمد عبد القادر وجعفر وياسين كيلوي”.

 وعبد القادر محمد عبد القادر الملقب “عكرمة” كيني من اصل صومالي يعتبر زعيم المقاتلين الاجانب في الصومال وتتهمه واشنطن بالارتباط باثنين من المسؤولين عن الاعتداءين اللذين استهدفا في 1998 سفارتيها في كينيا وتنزانيا ونسبا الى خلية للقاعدة في افريقيا الشرقية، علما بان هذين الرجلين لم يعودا على قيد الحياة.

 وعكرمة قيادي في حركة الشباب الصومالية الاسلامية المتطرفة وقد افلت من ايدي الاميركيين في تشرين الاول/اكتوبر حين نفذت وحدة كوماندوس تابعة للبحرية الاميركية غارة على ميناء باراوي الصومالي. وتعتقد واشنطن انه كان مرتبطا بقياديين في تنظيم القاعدة كان لهما دور في اعتداءي 1998.

 وقالت الخارجية الاميركية ان “الانشطة الارهابية لحركة الشباب تهدد استقرار افريقيا الشرقية وكذلك امن الولايات المتحدة”. وكانت واشنطن ادرجت في 2008 حركة الشباب على قائمتها للمنظمات الارهابية.

 وبحسب نص المكافأة فان عكرمة لديه ثلاثة اصابع مبتورة في يده اليسرى، في حين ان جعفر اعور.