قم, إيران, 11 سبتمبر 2013, وكالات, أخبار الآن – أربعة وأربعون قتيلا على الأقل وأكثر من أربعين جريحا هي الحصيلة الأولية لضحايا حادث تصادم بين حافلتين على الطريق السريع بين طهران ومدينة قم في إيران.
مصادر في الشرطة الإيرانية أشارت إلى أن سائق الحافلة فقد السيطرة عليها بعد انفجار أحد الإطارات ليصطدم بحافلة أخرى وتشتعل النيران من بعدها بالحافلتين.

وقال التلفزيون الايراني إن 44 شخصا اصيبوا بجروح في الحادث، اونهم نقلوا الى مستشفى في مدينة قم التي تقع على مسافة 130 كيلومترا الى الجنوب من طهران.
يذكر ان سجل ايران فيما يتعلق بالسلامة المرورية من اسوأ السجلات في العالم، إذ تقول الاحصاءات إن اكثر من 20 الف شخص يقتلون سنويا في حوادث مرورية فيها بسبب اهمال السائقين والطرق الرديئة وضعف خدمات الاسعاف.

ونقلت وكالة “مهر” الايرانية للأنباء عن محمد رضا مهمندار قائد شرطة الطرق السريعة، إن أحد إطارات حافلة تقل ركابا من اصفهان إلى طهران ثقب، مما ادى إلى انحرافها وسيرها في الاتجاه المعاكس، لتصدم حافلة ثانية كانت في طريقها من طهران إلى يزد.

وأضاف أن الحادث وقع الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (1830 بتوقيت غرينتش) مساء الاثنين. وتابع أن النيران اندلعت في الحافلتين.

وتشير الاحصاءات، التي يجمعها صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، إلى أن حوادث الطرق في إيران تقع بمعدل يزيد 20 مثلا عن المتوسط العالمي، وتسفر عن نحو 28 ألف قتيل، و30 ألف مصاب وعاجز سنويا، في البلاد التي يقطنها 75 مليون نسمة.