دبي ، الامارات العربية المتحدة 30 أغسطس ، متفرقات ، أخبار الآن  –  إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب عدداً من المشاكل الصحية. وعلى الأخص، يمكن أن تؤدي إلى ظهور مرض السكري، ولاسيما عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.

لذا يجب على مرضى السكري مراقبة نظامهم الغذائي لمنع ارتفاع السكر في الدم. و يجب الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم  والحرص على  نظامهم الغذائي باتباع الخطوات التالية:

1.    التأكد من اختيار النظام الغذائي بعناية لأنه قد يؤثر على ارتفاع تدريجي في مستويات السكر في الدم .

2.    اختيار الكربوهيدرات الصحية. فبدلاً من تناول  السكريات والنشويات يجب تناول  الفواكه والخضار والحبوب الكاملة و البقوليات (العدس والفاصولياء)  وكمية معتدلة من منتجات الألبان قليلة الدسم.

3.    تناول الألياف التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

4.    أكل السمك مرتين في الأسبوع أو أكثر لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين و أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لا تؤثر على نسبة السكر في الدم.

5.    تناول المزيد من دقيق الشوفان غير المحلى يساعد على الهضم ببطء، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم .

6.    تناول الخضروات غير النشوية مثل البروكلي، والسبانخ، والفاصولياء الخضراء.

7.    تناول الفراولة فهي لا ترفع من مستوى السكر في الدم.

8.    شرب المزيد من المياه. فالمشروبات الأخرى ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة مثل  الصودا والمشروبات السكرية وعصير الفاكهة.

9.    رش مسحوق القرفة على طعامك. حيث يعتقد بعض الخبراء أن القرفة لها تأثير معتدل في خفض مستويات السكر في الدم، ولكن الدراسات الحالية لا تدعم هذا الزعم. فلا تعتمد على القرفة كحل سحري.

المراقبة الصحيحة

a)    معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تستهلك يومياً.

b)    تقديم بدائل كتناول الأغذية الصحية التي لا ترفع نسبة السكر في الدم.

c)    معرفة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

d)    تحقق من مؤشر نسبة السكر في الدم.