هونغ كونغ 27 يوليو – شبكة الصين للأخبار – ديما نجم – أخبار الآن

يجذب مهرجان هونغ كونغ للكرتون والألعاب الإلكترونية الذي أُفتتح يوم امس في مركز هونغ كونغ للمؤتمرات والمعارض, يجذب اهتماما جماهيريا واسعا .
وبحسب اللجنة المنظمة للمهرجان فإن أكثر من  مئة وسبعين شركة تشارك في هذا المهرجان وتعرض خلاله أحدث كتب الكرتون وأنواعا من منتجات الألعاب الإلكترونية وهدايا تذكارية وغيرها من المنتجات الثقافية، اضافة الى العروض الفنية المتنوعة، كما تتوقع اللجنة المنظمة تجاوز عدد زوار المهرجان سبعمئة ألف شخص.
يذكر ان هونغ كونغ هي إحدى المنطقتين الإداريَّتين الخاصَّتين التابعتين لجمهورية الصين الشعبية، تقع على ساحل الصين الجنوبيّ، محصورةً ما بين بحر الصين الجنوبي ودلتا نهر اللؤلؤة، وتتميَّز بناطحاتها السحابيَّة الكثيرة ومينائها الفَسِيح.
 يبلغ عدد سكَّان هونغ كونغ نحو سبعة ملايين نسمة ومساحتها 1,104 كم2، وهي تضمُّ بذلك إحدى أكبر الكثافات السكّانيَّة في العالم،   يتألَّف 93.6% من سكان المدينة من الصينيّين، والباقون من عرقيَّات متعدّدة، وغالبية السكان هم من قومية الهان الذين تعود أصولهم إلى مدينتي غوغانغزو وتايشان في مقاطعة قوانغدونغ المجاورة.
تُعَدُّ هونغ كونغ واحدةً من المراكز الاقتصادية الرَّائدة في العالم، إذ تمتاز باقتصادٍ رأس ماليٍّ مزدهر يقوم على الضرائب المنخفضة والتجارة الحرَّة، وتعتبر عملة المدينة – دولار هونغ كونغ – العملة الثامنة الأكثر تداولاً على مستوى العالم. بسبب صغر مساحة المدينة وكثرة السكَّان، برزت الحاجة إلى بنية تحتيَّة تسمح بكثافة سكانية أكبر، وحوَّلها ذلك المدينة إلى مركزٍ للعمارة الحديثة وجعل منها المدينة الأكثر علوًّا في العالم، كما تسبَّب بتطوير شبكة المواصلات فيها حتى أصبح يعتمد أكثر من 90% من سكَّانها على النقل العام، وهو المعدَّل الأعلى عالمياً، تتميَّز هونغ كونغ كذلك بمراتب دولية متقدِّمة في مجالاتٍ عديدةٍ أخرى، مثل الحرية الاقتصادية وجودة الحياة ومكافحة الفساد والتنمية البشرية وغيرها. ووفق تقديرات الأمم المتحدة ومنظمة الزراعة والأغذية العالمية فإنَّ متوسّط عمر الإنسان في هونغ كونغ أعلى من أيّ منطقةٍ أخرى على وجه الأرض.