وضعت سلطات الإكوادور نفسها بحالة طوارئ الاحد بعد عودة النشاط لبركان  تونغو راهوا  وسط البلاد، المنطقة السياحية قرب غابة الامازون.  
           
وتم تسجيل انفجارات قوية مصحوبة بإنبعاثات حمم بركانية ورماد في البركان الذي يعتبر من أكثر البراكين نشاطا في البلاد ويصل ارتفاعه الى أكثر من خمسة الاف مترا في جبال الانديز .             
واعلن المعهد في بيان أن الجهاز الوطني لإدارة المخاطر رفع مستوى الانذار الى اللون البرتقالي، آخر مستوى قبل الانذار الاحمر وهو الدرجة القصوى، وينجم عنه عمليات اجلاء وقائية.
             
وتمثل هذه المنطقة الاكوادورية طريقا للوصول الى الامازون. وفي اسفل البركان، تستقبل مدينة بانيوس كمعدل سنوي مليون سائح بينهم 40% من الاجانب وفق السلطات.

ويعتبر بركان تونغوراهوا في حال ثوران منذ العام 1999 مع توالي فترات هدوء ونشاط. وفي العام 2006، قتل ستة اشخاص خلال ثوران قوي.

يشار أن جمهورية الإكوادور (بالإسبانية:Ecuador) دولة في شمال غرب أمريكا الجنوبية يمر فيها خط الاستواء. تحدها كولومبيا من الشمال وبيرو من الجنوب والشرق. تطل على المحيط الهادي من الغرب. تتبع البلاد مجموعة جزر جلاباجوس التي تبعد عنها حوالي 965 كم إلى الغرب منها.

تنقسم الإكوادور من حيث مظاهر السطح إلى أربعة مناطق جغرافية، يأتي في مقدمتها السهل الساحلي “كوستا” والذي يغطي ربع مساحة الدولة، والمنطقة الثانية هي المرتفعات الوسطى أو سييرا والتي تمتد على شكل صفين من الجبال تنحصر بينهما هضبة ضيقة غير مأهولة بالسكان.

المنطقة الثالثة تتمثل في الأدغال الشرقية والتي تغطي حوالي نصف مساحة الدولة، وتتكون من منحدرات خفيفة توجد إلى الشرق من جبال الأنديز، أما *أما المنطقة الرابعة فهي عبارة عن أرخبيل غلاباغوس وتضم داخلها ستة جزر كبيرة وتسعة جزر صغيرة والتي تضم العديد من القمم البركانية معظمها خامد، وتقع منطقة السيرا بين سلسلتين من سلاسل جبال الأنديز هما، كوردييرا الشرقية وكوردييرا الغربية وبين السلسلتين يوجد بركان كوتوباكسي الذي يعتبر واحداً من أنشط وأعلى البراكين في العالم 5.897 متر.