أعلنت السلطات المحلية في مدينة جنوبي الصين إلغاء خطة إنشاء محطة لمعالجة اليورانيوم الذي تصل كلفته إلى  6 مليارات دولار أمريكي .
جاء الإعلان بعدما نظم المئات مسيرة في شوارع جيانغمن الجمعة، رافعين لافتات ، فيما ارتدوا قمصانا مطبوعاً عليها عبارات وشعارات مناهضة ً للمشروع، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية
وفي ضوء الإدراك المتزايد للسلامة البيئية، يخرج المواطنون الصينيون إلى الشوارع لمعارضة أيةِ مشروعات تنطوي على مخاطر بيئية، ورضخت السلطات المحلية تحت ضغوط الرأي العام في بعض الحالات
يشار ألى أن مئات المتظاهرين  تجمعوا في الشهر الفارط في شوارع شنغهاي المركز المالي للصين، احتجاجاً على خطط إقامة مصنع لإنتاج بطاريات الليثيوم، وهو الأمر الذي يضاعف من الاستياء الشعبي القائم بشأن مشكلة التلوث.
وراقبت قوات الشرطة الموقف عن كثب، فيما نظم المواطنون احتجاجاً سلمياً عبر شارع مزدحم بحي سونجغيانج في شنغهاي، وتوقفوا عند تقاطع طرق وهم يرددون الهتافات ويحملون اللافتات التي كتب عليها «لا مصانع هنا نحن نحب سونجغيانج».
وينتاب السكان القلق من مخلفات المصنع المحتملة من مياه ملوثة وانبعاثات غازية. وتعتزم شركة هافاي جووشوان للتكنولوجيا والطاقة إقامة هذا المصنع.
وشاعت في الآونة الأخيرة في الصين الاحتجاجات على التلوث، فيما تعارض شرائح من الأثرياء الجدد بالمناطق الحضرية نماذج النمو الذي يسفر عن مزيد من مظاهر التلوث.
وهذا الاحتجاج الذي شارك فيه نحو ألف شخص، هو الثالث من نوعه خلال الأسابيع القليلة الماضية ضد إقامة هذا المصنع.
وتصل مستويات تلوث الجو في بكين في بعض الأيام إلى درجات تتجاوز جميع المعايير الصحية الدولية المتعارف إليها والخاصة بقدرة البشر على التنفس السليم.
ويمثل ذلك مبعثاً للقلق لدى قيادات البلاد لأن هذه المسألة أضحت مرتبطة بالتذمر الشعبي من وجود امتيازات وتزايد الإحساس بعدم المساواة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
حققت الصين نجاحا عظيما فى استكشاف جيولوجى لمنجم اليورانيوم، بحيث تم استكشاف منجم اليورانيوم الضخم، وموارد اليورانيوم عشرات الالاف من الاطنان مما ارسى اساسا جيدا لضمان موارد اليورانيوم خلال الفترات الطويلة.
وفقا لما ذكره مسؤول من مجموعة شركات الصناعة النووية الصينية، فى منطقة ييلى بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور الواقعة بشمال غربى الصين، حققت فصيلة من الصناعة النووية تحمل رقم 216 تقدما اختراقيا عظيما فى استكشاف اول قرارة يورانيوم حجرى رملى احتياطيها من اليورانيوم عشرات الالاف من الاطنان.
هذا وقد قدمت فصيلة الصناعة النووية الصينية رقم 208 فى اردوس بمنطقة منغوليا الداخلية // وجهة النظر حول تشكيل معدنى فى الحزام التأكسدى بين طبقات الارض القديمة، وبدأت اعمال التنقيب مغامرة، واستكشفت اضخم قرار يورانيوم استطشافا مؤكدا فى الصين، وحجم موارد اليورانيم وصل الى عشرات الالاف من الاطنان.
علما بان حلقة جديدة من تقييم القوة الكامنة لموارد اليورانيوم فى كل البلاد قيد الجرى، ومن المتوقع ان تتجاوز موارد اليورانيوم الكامنة ملايين الطن