دبي, الإمارات العربية المتحدة, 5 نوفمبر  ، متفرقات, أخبار الآن –  

تتعرض السيدات وكبار السن من الرجال لترقق العظام نتيجة نقصان كثافة العظم مع التقدم في العمر وعوامل أخرى مثل الوراثة والتدخين ، أو قلة تناول المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم، أو عدم التعرض لأشعة الشمس المحفزة لتكوين فيتامين (د) ، أو انخفاض معدل إفراز هرمون الاستروجين. و يسمى المرض الصامت

 و تتراوح الأعراض بين وجع خفيف إلى آلام حادة في الظهر مع تقوس ونقصان في الطول وقد يحدث الكسر في بعض الحالات يترافق مع ألم شديد .

وهناك نوعان من ترقق العظام، وهما :

– ما بعد انقطاع الطمث ويكون مصحوباً بآلام الفقرات والكتف وفقدان الطول وقابلية للكسور في العظام ويحدث نتيجة لنقصان تكوين هرمون الاستروجين , لذلك تكون معالجة هذا النوع برفع مستوى الإستروجين بالدم .

– ترقق العظام لدى كبار السن فوق 75 سنة بسبب نقص تناول الكالسيوم . وقد لا يرافق المرض أية أعراض , ولكنه في بعض الحالات قد يحدث ألماً شديداً.


نصائح للتغذية المناسبة

1. أن يكون الطعام غنياً بالكالسيوم , خصوصاً قبل الوصول إلى سن انقطاع الطمث .

2. المحافظة على نسبة معينة (من الكالسيوم : الفسفور )في الغذاء بحيث لا تقل عن نسبة 2:1

3.يمكن إضافة الحليب المجفف إلى معظم المأكولات كما وتعتبر الأجبان والألبان مصادر جيدة للكالسيوم .

4. يستحسن تناول فيتامين د من مصادره الغذائية الهامة عند تناول الكالسيوم .

5.يجب عدم الإكثار من الألياف المحتوية على مادتي الفايتات والأوكسالات ( كتلك الموجودة بالنخالة والخضروات ).

6.يفضل التقليل من تناول الصوديوم , إذ أن التقليل من تناول الصوديوم يزيد من الاستفادة من الكالسيوم بنسبة قد تصل إلى 50 % .

7.من الأفضل تناول كمية مناسبة من البروتينات وعدم الإسراف في أكل اللحوم ومنتجاتها إذ إن كل 1 غم من البروتين يعمل على إطراح 1 ملغم من الكالسيوم , لذلك يجب الموازنة بين تناول اللحوم وتناول الحليب .

8.يظهر التأثير السلبي لتناول القهوة والشاي والكولا على مستوى الكالسيوم في الدم في الحالات التي تكون فيها كمية الكالسيوم المتناولة غير كافية ( عندما تكون أقل من كوبين من الحليب أو مشتقاته ) .

9.تزيد الرياضة المتوسطة كالمشي والرياضة الهوائية ( الأيروبكس) وحمل بعض الأثقال من زيادة ترسب الكالسيوم في العظام , لذا نشجع مثل هذه الرياضة.

10.عند تناول حبوب الكالسيوم أو الأغذية الغنية بالكالسيوم بكميات كبيرة يفضل زيادة السوائل ( 6 – 8) أكواب يومياً لتجنب ارتفاع الكالسيوم في الدم.

11.هناك مصادر أخرى للكالسيوم مثل السمسم والبروكلي والفاصولياء الخضراء والسردين والبقلة والقرنبيط واللوز .

12.يجب التعرض لأشعة الشمس يومياً وخصوصاً في فترة الصباح .

13.يجب تناول الأطعمة التي تزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم كالأطعمة الغنية بالزنك والمنغنيز والنحاس .

14. تناول المياه المعدنية المحتوية على كمية جيدة من الكالسيوم .