تاكلوبان، الفلبين، 28 نوفمبر 2013، (جمال لعريبي، أخبار الآن) –

موفدنا الى الفلبين جمال العريبي من مدينة تاكلوبان قال ان المساعدات ما زالت تتواصل على مطار تاكلوبان لاغاثة المتضررين من اعصار هايان وان عدد من الطائرات العسكرية هبط صباح اليوم حاملة هذه المساعدات. واشار مراسلنا ان هناك مساعدات وصلت من استراليا واسبانيا والولايات المتحدة الاميركية ، واردف العريبي ان الطائرات المروحية الاميركية قامت بتوزيع المساعدات على المتضررين .
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن مشاريعَ وبرامجَ بقيمة 10 ملايين دولار للفلبين لمساعدتها في مواجهة الأضرار التي خلفها إعصارُ “هايان” الذي ضربَ الفلبين مخلفا خسائرَ بشريةً وأضرارا مادية جسيمة.
مساعدات الهلال  الاحمر الاماراتي  جاءت  بعد خطة محكمة  لتنفيد هده العمليه  وفق احتياجات المنكوبين خاصة  الغدائية و الصحية و  الايواء لتحسين  ظروفهم المعيشية
موفدنا الى الفلبين اضاف ان من بين المساعدات التي ترد الى البلاد مواد نظافة قد يحتاجها المتضررون جراء الاعصار لمنع انتشار الامراض .
واردف موفدنا ان حملات نظافة شهدتها المدينة من بقايا المباني المدمرة فيما تفكر السلطات بطرق سريعة لاعادة الطلاب الى المدارس بعد تغيبهم القسري لاسابيع جراء التشرد.
العريبي قال ان تكلوبان كانت تعيش على صناعة السياحة فالاهالي ياملون بعودة الحياة لطبيعتها لاستئناف الحركة التجارية .
وشهد تاكلوبان تدفق متطوعين  جاؤو لتقديم يد المساعدة و حملوا معهم  ما استطاعوا جمعه من تبرعات اصدقائهم للوقوف مع ابناء بلدهم في محنتهم.