دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 3 اكتوبر ، أخبار الآن – لا يزال مفاعل بوشهر النووي الإيراني على طول ساحل الخليج العربي يثير قلقا اقليميا حول الأخطار المحتملة.

مفاعل بوشهر يقع  على خطِ زلازل نشط وقد تم بناؤه بتكنولوجيا اوروبيةٍ قديمة ومهترئة بالاضافة الى هندسة محلية غير مختبرة مسبقا.
الإعلام الرسمي الإيراني، يقول إن  مفاعل بوشهر آمن،  ولا شيء سيئ سيحدث. نأمل أن تكون هذه التطمينات صحيحة؟
ما حدث لمفاعل فوكوشيما الياباني يجيب على هذا السؤال بشكل قاطع.
إذ على الرغم من التكنولوجيا اليابانية المتفوقة والهندسة العالية، فإن الزلزال  الذي ضرب فوكوشيما أدى إلى تلويث مساحة ضخمة تستمر لمدة سنوات عديدةٍ مقبلة، في واحدة من أعظم الكوارث النووية  المخيفة في التاريخ.
ولكن الأهم من ذلك، وبعد سنتين عقب الكوارث الطبيعية التي أدت إلى كارثة نووية، كل ما يمكن أن يكون سيئا حدث بالفعل.
حادث تلو الآخر، جعل الأمور تنحى نحو الأسوأ.
وفي أحدث واقعة، أدى خطأ في حساب نسبة الإشعاع إلى إطلاق إشعاعات في البيئة.
وهنا التفاصيل.

تستمر حوادث التسرب في محطة فوكوشيما النووية في اليابان، من بينها تسرب من خزان للسائل المشع، وطوفان مياه لامطار ملوثة بمواد اشعاعية .
شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تدير الموقع المتضرر ، أعلنت أنها اكتشفت قطرات على الجزء الأعلى من خزان بسعة 430 متر مكعب وارتفاع ثمانية امتار ، كما ولم تستبعد فرضية تسرب إلى ما هو أبعد من الخزانات المحاطة بأسوار في اتجاه المحيط الهادئ” البعيد حوالى 200 متر ، بعد أن انتشر حوالى 4 اطنان من المياه المشعة بشكل عرضي على الارض في وقت كان العمال يضخونها لسكبها في مستوعب فارغ
واظهرت العينات التي تم سحبها من جزء من الماء التي تسربت مستوى 200 ألف بكريل من الاشعاع، في حين اظهرت العينات المسحوبة من داخل الخزان مستوى 580 الف بكريل في اللتر. وتبلغ التقديرات الموقتة لفنيي شركة كهرباء طوكيو لكمية المياه المتسربة 43 لترا.
وبحسب توضيحات المجموعة، فإن الخزان الذي حصل فيه التسرب والموصول باربعة خزانات اخرى على ارض منحنية بعض الشيء، فاض بعد تعبئته حتى أعلى مستوى .
وسبق ان حصل تسرب بمقدار 300 متر مكعب من المياه الشديدة الاشعاع في اب/اغسطس من مستوعب كبير بالتصميم نفسه لكن بحجم اكبر بكثير من 1000 متر مكعب لكن تم جمعه بطريقة غير سليمة.
وعلى رغم التزام الدولة القيام بكل ما يلزم للانتهاء من هذه الازمة، لا يمر يوم الا ويتم الاعلان فيه عن حصول تسرب او طوفان للمياه او حتى توقف فجائي لاحد الاجهزة المشغلة للمحطة. حتى أصبحت الشركة تشبه المكان “مستشفى ساحة حرب”.