يوكوهاما, اليابان, 12  سبتمبر, أ.ف.ب-
 أعلن المصنع العالمي الاول للسيارات تويوتا أنه سيطرح في الاسواق بحلول العام 2015 سيارات يمكنها الانتقال الى “القيادة الاوتوماتيكية” مع احترام مسافات السلامة والقدرة على البقاء في المسار الصحيح.
أعلنت مجموعة “تويوتا” الأولى عالميا في تصنيع السيارات أنها ستسوق ابتداء من العام 2015 سيارات تتضمن خدمة “القيادة الذاتية” وتمتثل لقواعد القيادة.
ميتسوهيسا شيدا أحد القيمين على المشروع : “المسافة ستكون مقبولة بين السيارات، وقد تم تعديل السرعة. اذا استخدمت معظم السيارات هذا النظام، فان حركة المرور ستكون أكثر مرونة واستهلاك الوقود سيكون أفضل”.
ويمكن أيضا لهذه التقنية أن ترصد كل ما يمر بجانب السيارة من أشخاص و حيوانات، فتخفف من سرعتها أو تغير مسارها لتفادي الاصطدام به. وفي وسع النظام أن يرصد العائق    قبل أربع ثوان من احتمال الاصطدام.
كما طور المصنع مرآبا أوتوماتيكيا يضع السائق السيارة بجواره وهي تركن فيه لوحدها.
وتعتبر “تويوتا” أنه من شأن هذه التقنيات أن تشجع الكبار في السن على القيادة في بلاد تشهد تقدما شديدا في أعمار سكانها
وبينت الشركة أن لكزس ذاتية القيادة الجديدة تم تزويدها بتقنيات مثل إرسال المعلومات للسيارات الأخرى خلفها بوجود عوائق مثل طريق زلق أو منعطف خطر الأمر الذي يتيح الفرصة للسيارات الأخرى بالتوقف أو أخذ الحيطة والحذر من العوائق المقبلة.
وأشارت الشركة أنها ستكشف عن تقنية جديدة للتفاعل مع الحوادث المتوقعة، حيث تقوم السيارة باستقصاء اقتراب حادث ما على الطريق وعليه تقوم بالتوقف وإغلاق النوافذ والاستعداد أوتوماتيكيا للتعرض للحادث من خلال تقدير الجهة التي ستتعرض أولا للحادث وتهيئة أكياس الهواء بما يتناسب مع توفير أكبر قدر ممكن من السلامة للسائق والركاب.