مثلث برمودا هو لغز الطبيعة احتار العلماء منذ مئات السنين وحتى الان فى تفسير هذه الظاهرة هو الجزء الغامض من المحيط الاطلسى الذى يبتلع بداخلة الاف السفن والطائرات دون ان يترك اى اثر.
الموقع الجغرافى :
غرب المحيط الاطلسى تجاة الجنوب الشرقى لولاية فلوريدا .
سبب التسمية :
عرف بهذا الاسم سنة 1954 من خلال حادثة اختفاء مجموعة من الطائرات وكانت تأخذ شكل مثلث قبل اختفائها وهى تحلق فى السماء كما لو كانت تستعرض فى الجو من وقتها اصبحت هذه المنطقة تعرف بهذا الاسم وايضا اطلق على هذه المنطقة جزر الشيطان او مثلث الشيطان .
نقطة الاختفاء فى برمودا :-
فى منطقة معينة شمال غرب المحيط الاطلنطى (بحر سارجاسو ) حيث اشتهر بغرابتة وهو منطقة كبيرة تتميز مياهها بوجود نوع معين من حامول البحر يسمى ( سار جاسام ) ويطفو بكميات كبيرة علي المياة على هيئة كتل كبيرة تعوق حركة القوارب وقد اطلق الملاحون علية اسماء عديدة منها ( بحر الرعب ) ، و( مقبرة الاطلنطى ) وذلك بما شاهدوا فية من رعب واهوال أثناء رحلاتهم .
وقد اشارت رحلات البحث الجديدة الى وجود عدد كبير من السفت والقوارب والغواصات راقدة فى اعماق هذا البحر يرجع تاريخها الى فترات زمنية مختلفة . منذ بداية رحلات الانسان عبر البحار ، كما وجد المئات من الهياكل العظمية لبحارة وركاب هذه السفت الغارقة .
بداية ظاهرة لااختفاء فى برمودا :-
فى عام 1850 اختفت ما يقرب من 50 سفينة استطاع قادتها ان يبعثوا رسائل فى لحظات الخطر وهذه الرسائل كانت مبهمة وغامضة لم يستطع احدا ً ان يفهم منها شيئا ً .
ظاهرة اختفاء الطائرات :-
يذكر فى عام 1945 انطلاق سرب من الطائرات مكون من خمسة طائرات يحملن خمسة طيارين وثمانية مساعدين فى مهمة تدريبية فى رحلة تبدأ من فلوريدا وكانت تطير على شكل مثلث وكان قائد هذا السرب الملازم ” تشارلز تيلور ” الذى يمثل رأس المثلث وفى أثناء آداء هذه المهمة كان السرب يتجه مانحو حطام سفينة شحن بضائع يطفو على سطح المحيط وفى اثناء انتظار القاعدة الجوية الرسالة لتحديد ميناء الوصول وتعليمات الهبوط تلقت القاعدة رسالة غريبة من قائد السرب تقول :” القائد الملازم ( تشارلز تيلور ) ينادى القاعدة قائلا ً : نحن فى حالة طوارئ يبدو اننا خرجنا خارج خط السير تماما ً لا استطيع رؤية الارض ، لا استطيع تحديد المكان اعتقد اننا فقدنا فى الفضاء كل شئ غريب ومشوش تماما ً ، لااستطيع تحديد اى اتجاة حتى المحيط امامنا يبدو فى وضع غريب لا استطيع تحديدة ” ، وإنقطع الارسال بعد ذلك بين القاعدة والسرب .