أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

قبل 3 اعوام من اليوم، وفي 3 آب/أغسطس 2014 شن تنظيم داعش الارهابي هجوماً على منطقة سنجار في شمال العراق. وقد تبنى التنظيم حملة ممنهجة واسعة النطاق وغير مسبوقة من أعمال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، لا يتصور العقل حدوثها في القرن الحادي والعشرين.

 

إقرأ الخبر كاملا: داعش يقتل إيزيديات حرقا رفضن العمل كجواري في الموصل

استهدفت الحملة السكان الأيزيديين وطوائف أخرى من الأقليات، ماتسبب في فرار أعداد لا تحصى من المدنيين عن ديارهم.

 

إقرأ الخبر كاملا: ونسة .. فتاة إيزيدية تصف هروبها المروع من داعش

وجرى خلال الهجمات على سنجار فصل النساء الايزيديات الشابات، من قبل داعش، عن أولئك الأكبر سناً، فيما أُقدموا على قتل النساء والرجال المسنين بوحشية، وترحيل النساء الشابات والفتيات اليافعات قسراً وبيعهن كسبايا مستعبدات جنسياً، حيث يحدد سعرهن على أساس العمر والمظهر والعذرية. وقد تعرضت هؤلاء النسوة المباعات كجوارٍ مملوكات للتنظيم، إلى الاغتصاب والانتهاكات المستمرة على يد محتجزيهن.

 

إقرأ الخبر كاملا: أم جنار ناجية تروي مأساتها مع داعش

إن هذا النمط الذي سنّه تنظيم داعش، من خطف، واغتصاب، وعبودية جنسية، وزواج وحمل وإجهاض قسري، وإتجار بالبشر، شارف على نهايته لأن زوال داعش بات قريبا، لا بل قريبا جدا.

 

إقرأ الخبر كاملا: سهام ناجية من داعش وشاهدة على مجزرة كوجو في سنجار

لكن قصص العنف هذه قد تبقى راسخة في أذهان من عانوا منها، ويوجد الآن آلاف الأيزيديين من بينهم نساء وفتيات لا يزالون مفقودين.

 

إقرأ الخبر كاملا: أم نائل لأخبار الآن: داعش قتل أولادي و خطف بناتي بالموصل

مؤخرا، اكدت النائبة في مجلس النواب العراقي فيان دخيل، ان تنظيم داعش اجبر 1300 طفل ايزيدي على تغيير دينهم، ودربهم على حمل السلاح، عندما سيطر على قضاء سنجار.

وقالت دخيل في كلمة ألقتها خلال الندوة التي أقامها معهد السلام الأمريكي في واشنطن، ان "داعش اقدم على قتل 1300 ايزيديا خلال الساعات الاولى من سيطرة التنظيم على قضاء سنجار غربي نينوى، كما واجبر 1300 طفل ايزيدي على تغيير دينهم ودربهم على حمل السلاح".

 

إقرأ الخبر كاملا:  بروين فتاة من سنجار تروي لأخبار الآن كيف خطفها داعش وإغتصبها

واشارت الى ان "85% من القرى التي يسكنها الإيزيدييون دمرها داعش، ومازال لدى التنظيم 6000 مختطف من ابناء الايزيديين"، وطالبت المجتمع الدولي "بوضع حد لتلك الانتهاكات والسعي لحماية كافة الاقليات القومية والاثنية في العراق وليس الايزيديين فقط".

كما وجاء في بيان أصدرته المديرية العام لشؤون الايزيديين في اقليم كردستان أنه في بداية هجوم تنظيم داعش في بداية شهر آب/ أغسطس 2014 على منطقة سنجار العراقية التي تقطنها أغلبية من الايزيديين، اختطف 6404 ايزيديا منهم 3538 من النساء والأطفال و2866 من الذكور. 

 

إقرأ الخبر كاملا: إخلاص ناجية من داعش تروي لأخبار الأن كيف تم إغتصابها وتعذيبها

وللمناسبة اصدر اصدر المرجع الديني الايزيدي بابا الشيخ "خرتو حاجي اسماعيل"، بيانا بمناسبة الذكرى السنوية لإبادة ابناء المكون الايزيدي في قضاء سنجار، معربا عن شكره لقوات الحشد الشعبي التي ساهمت في تحرير القرى الايزيدية.

والايزيديون هم أقلية دينية تعدادها نحو 400 ألف شخص تعيش في شمال العراق. ونزح من سنجار نحو 340 ألفا نحو اقليم كردستان. وقد دمر داعش حينها نحو 64 مزارا ومعبدا ايزيديا وقام بنهب المناطق والنواحي الايزيدية التي سيطر عليها.

للمزيد:

في إصدار جديد له..داعش يقدم أطفالا انتحاريين من الايزيدية

قصة ضحية.. تحرير طفلة سباها داعش لتباع في سوق الجواري

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎