أخبار الآن | طهران – إيران – (علا مسعودي) 

على الرغم من عقود الطاقة الكبيرة التي أبرمت بين شركات عالمية وإيرانية، إلا أن الأخيرة أخفقت في الحفاظ على ثبات الأسعار في أسواقها، وهو ما انعكس بوضوح على حالة المشترين فيها، إذ يرى العديد من الايرانين وجود أسباب ساهمت بشكل مباشر في هذا التذبذب. 

يبدو أن صيف ايران لهذا العام لم يشهد ارتفاعاً ملحوظا ًبدرجات الحرارة فحسب، بل سرى الأمر إلى أسعار السلع والمواد الغذائية أيضا، لكن لماذا وكيف .. جئنا الى هنا لمعرفة ذلك.

يعتقد مرتضى أن السبب يرجع إلى طريقة صرف الدولة لأموالها والحل قد يكمن في إعادة النظر بطريقتها.

ويعبر مرتضى عن غضبه وامتعاضه قائلا:  "لابد من إعادة النظر في المبالغ التي تصرف خارج البلاد وإعادتها إلى الداخل، فنحن لدينا طاقات شابة وموارد طبيعية جيدة، وهي تعتبر ثروة بلادنا فلمَ لم نستفد منها ولماذا تذهب هذه الطاقات هباءً".

أما سارة فتؤكد أن السلام هو الطريق الانسب للوصول الى الرفاه الاقتصادي.

ولسارة وجهة نظر في هذه القضية  فتقول: "شعبنا هو شعب يبحث عن السلام ويحبه و في حال تسوية الامور وتحسين العلاقات بيننا والدول الاخرى سنحصل على العيش برفاه اقتصادي".

أسعار السلع هنا أصبحت تبدو كمفاجآت تخشى مليحة مواجهتها كل صباح فهي كأغلب المواطنين الايرانيين تبحث عن ثبات في الأسعار كي تتمكن من التبضع دون وجل لكن الى ماتعزو هذا الارتفاع؟

تؤكد مليحة أن الادارتان السياسية والاقتصادية ترتبط ببعضهما البعض، لابد لكليهما أن تسيرا نحو ثبات الاسعار لكي لا نستيقظ كل صباحٍ ونفاجأ بمزيد من الارتفاع في انواع السلع. 

ولا يقتصر الامر على القضايا الإدارية فحسب فللطبيعة يد ٌهي الأخرى متمثلة بالفيضانات والسيول التي سببت خفضاً في انتاج هذا العام، فرغم الوفرة في عرض المنتجات المستوردة والمحلية لكن الاستياء هنا يبدو جلياً.

ويؤكد حسام أن سعر هذا الفستق قبل ثلاث سنوات اثنين وخمسين الف تومان ايراني والان وصل إلى حوالي خمسة وثمانين الف تومان ايراني وهذا لانه لم يعد يزرع في بلدنا.
   
تعددت الاسباب الكامنة خلف قفز أسعار السلع سواء المرتبطة بصفقات الفساد التي شابت بعض التعاقدات المبرمة مع شركات خاصة أو عامة أو التي ترتبط بكيفية الادارة السياسية والاقتصادية، إلا أن المواطن في النهاية لا ينتظر إلا حلولاً ناجعة تحمله الى بر الامان الاقتصادي.

 

إقرأ أيضاً

واشنطن: إيران تزعزع إستقرار المنطقة عبر دعم الإرهاب

رويترز: إيران لم تتقدم بشكوى بشأن إنتهاك الإتفاق النووي

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎