أخبار الأن – مصراته – ليبيا (محمد عقوب)

تتواصل اجتماعات مجموعة الاتصال حول المتوسط لوضع خطة لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا إلى اوروبا. يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه ليبيا ترحيل عدد من المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية بالرغم من الظروف الأمنية الصعبة التي تعيشها البلاد.

عمليّة عودة طوعيّة لعدد 26 شخصاً، من نيجيريا تمّت صباح اليوم بعد أن اختار هؤلاء المهاجرون الذين أفضوا موقوفين بمراكز الإيواء العودة طوعيّاً إلى بلدانهم الأصليّة.  مثل هذه العمليات تتم عادة بإشراف من منظمة الهجرة الدوليّة وبالتعاون مع مراكز مكافحة الهجرة غير الشرعيّة في ليبيا، بعد أن يتم إصدار وثائق سفر لهم، والتحقق من هوياتهم.

هشام المجرش – مندوب مكتب مصراتة لدى منظمة الهجرة الدولية 
"تمّت صباح اليوم انطلاقاً من مركز الإيواء بمنطقة الكراريم في مدينة مصراتة عملية الإشراف على عودة طوعيّة ل26 مهاجر غير شرعي من نيجيريا بعد أن تقطعت بهم السبل وهم بمراكز الإيواء وأثناء رحلة عبورهم نحو أوروبا بحثاً عن مستقبل أفضل ولكنهم أفضوا هنا موقوفين، اختار العديد منهم المغادرة والعودة من حيث أتى، وعادة مثل هذه العمليات لعودة المهاجرين تكون بشكل متناقص في مقابل أعداد المهاجرين الأفارقة الذين يعبرون ليبيا بااتجاه أوروبا وكثير منهم يرفضون العودة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في بلدانهم، أو بسبب الحروب والنزاعات التي تعيشها تلك البلدان التي يعيشون فيها ".

وفي آخر تحديث للمنظمة الدولية للهجرة التي قالت إنه يتم الاتجارفي أعداد متزايدة من المهاجرين الأفارقة الذين يمرون عبرليبيا. وفي آخر إحصائيّة للمنظمة فإن أكثرمن 350 ألف مهاجر متواجد ين حاليا في ليبيا.
93% منهم غادروا بلدانهم بسبب الأوضاع الاقتصادية، فيما اختار
23% العودة الطوعيّة إلى بلدانهم.
وتعتبر ليبيا البوابة الرئيسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا بحرا،حيث سلك أكثرمن150 ألف شخص هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية.

 

إقرأ أيضاً
مصرع 7 مهاجرين على الأقل وإنقاذ العشرات قبالة ليبيا
أكثر من 7000 مهاجر في مراكز حجز في ليبيا