اخبار الآن | الجزائر – الجزائر (جمال لعريبي)

جميعُ محاولاتِ داعش لإنشاءِ فرعٍ لهُ في الجزائر باءت بالفشل، ويُرجِعُ كثيرٌ من الخبراء هذا الفشل الى عدمِ وجودِ حاضنةٍ شعبية  للافكارِ المتطرفة التي يحملها التنظيم، فضلا عن الوعي الكبير لدى شبابِ الجزائر, وأن هذا التنظيم يستغلُ الدينَ لتبريرِ اعمالهِ الارهابية وهو ما يراهُ خبراء ان مشروعَ داعش في الجزائر لم يولد و إنما تمَ إجهاضه.

في لقاء مع أخبار الآن قال الواء المتقاعد في الجيش الجزائري مجاهد عبد العزيز أن تنظيم داعش ليس بمقدوره تجنيد الشباب في الجزائر ، نظرا لقوة الدولة و مؤسساتها اضافة الى ان المصالح الأمنية مجهزة بشكل جيد.

وأكد  أن داعش حظوظه معدومة للنجاح في أي حملة تجنيد أو حرب في الجزائر،  خاصة بعد مقتل قيادييهم ودفعهم الى الاستسلام  وتقهقر  التنظيم.

كما أوضح أن داعش لم تتمكن من تجنيد الشباب في الجزائر كما هو الشأن في كل من العراق و سوريا و ليبيا ، وهذا راجع الى أسباب متعددة و على رأسها تجربة العشرية السوداء بحيث لم ينس الجزائريون صدمة ما عاشوه في التسعينات ومن الصعب كثيرا على داعش النجاح في بلد مثل الجزائر، لأن الدولة و مؤسساتها قوية و القوات الأمنية مجهزة أحسن تجهيز و تتمتع بأكثر من 10 سنوات خبرة في مجال مكافحة الإرهاب.

وتابع اللواء قائلا  ان احتلال داعش لأقاليم كما فعل بسوريا أو العراق يعتبر أمرا مستحيلا في الجزائر، مؤكدا أن دول شمال افريقيا لقنت التنظيم درسا  لن ينساه خصوصا بتطبيق الالة الامنية على جميع منافذه و تجفيف منابعه والامكانيات الضخمة التي و ضعتها دول شمال افريقيا  لمكافحة الارهاب  بالاضافة الى الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

 

اقرأ ايضا:

تعرف على أسباب فشل داعش في الجزائر

الصراع على الزعامة نخر التنظيمات المسلحة في الجزائر