أخبار الآن | طرابلس – ليبيا (محمد عقوب)

أعلن خفر السواحل الليبي عن إنقاذ آلاف اللاجئين وانتشال  العديد من الجثث  في العديد من عمليات  الإنقاذ البحرية لمهاجرين وسط البحر الأبيض المتوسط، وكانت اخرعملية  قامت بها فرق الانقاذ أجريت خلال اليومين الماضيين.

هذا المشهد لقارب مطاطيّ مُتهالك على متنه مئات من المهاجرين غير القانونيين بات مألوفاً هُنا بمنطقة القرّة بولّي 75 كيلوا مترا عن العاصمة الليبية طرابلس. يقول أحد المسؤولين بجهاز خفر السواحل الليبي بأن مشكلة تهريب المهاجرين عبر السواحل الليبية تزداد هذه الفترة وبأنهم كجهة أمنية يقومون بضبط عديد القوارب تعبر البحر في ظروف صعبة حيث أن مُعظم المهربين يأخذون المال من المهاجرين ثم يتركونهم لمصير يكون في أحيان كثيرة الموت غرقاً في عرض البحر.

المتحدث الأول:عيسى الزروق آمر جهاز أمن السواحل و الإنقاذ البحري
أخبار الآن رافقت هذه العمليّة لإنقاذ مائة وخمسة وعشرين مهاجراً غير قانونيّ من جنسيات أفريقية مختلفة من ساحل العاج ومالي وغانا ونيجيريا والسودان والنيجر بينهم أربعة أطفال وإحدى عشر امرأة. وبحسب شهادة عديد الناجين هنا فإن المهربين قاموا بتفريغ الوقود من محرك القارب بعد أن أخذوا من كل واحد منهم مبلغاً يصل إلى 500 دولار.

مهاجر من  نيجيريا  يقول قررت الهجرة من بلدي حتى احقق احلامي في المستقبل و لهذا تركت بلدي لا يمكنني الحصول على  المال هناك لذلك قررت الذهاب إلى أوروبا و الان وقد مسكوني لا أدري ما العمل  و افضل الرجوع إلى بلدي واشتغل حتى استطيع توفير الأكل و الشراب هذا هو الحل الرجوع إلى بلدي

اما مهاجرة من مالي  فتقول لاخبار الان : اطالب من الدول الأوروبية أن تساعدنا. خرجت من بلادي لأني كنت اطمح الى مستقبل أفضل في حياتي وانا من عائلة فقيرة و وجودي بليبيا يعد خطرا لان البلد يعيش حروب …ماذا سأقول لاولادي و عائلتي

 يقول معظم من تم إنقاذهم بأنّهم باتوا الآن بين مصير غير معلوم بعد أن تركوا كلّ شيء وراءهم وبين خيبة أمل في بحثهم عن فردوس مفقود وعدهم به سماسرةٌ يعرفون جيداً أن الموت هو مصيرهم في معظم الأحيان. 

 

اقرأ أيضا:
جماعة أنصار الشريعة المتطرفة في ليبيا تعلن حل نفسها

مصر تشن موجة جديدة من الغارات على معاقل المتطرفين في ليبيا