أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (زكريا نعساني)

على هامش فعاليات قمة "الابتكار وريادة الأعمال الرقمية"، التي عقدت في دبي أطلقت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات ثلاث مبادرات جديدة، تستهدف دعم ريادة الأعمال الرقمية، ونشر مفاهيم التجارة الإلكترونية في الدولة.

مؤتمر صحفي كشفت لهيئة نن مبادرة "100 إكس" لاختيار أفضل 100 شركة ناشئة في الأعمال التقنية بالدولة، على أن يتم إعلان نتائج المبادرة خلال موعد متوقع منتصف عام 2018 الى جانب نطاق جديد على شبكة الإنترنت باسم دوت عرب، باللغتين العربية والإنجليزية. كما تم الكشف عن مبادرة خلاقة تتمثل في اعطاء الصفحات المتخصصة في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي حق التسجيل في الهيئة لممارسة لأعمال الرقمية الريادية في قطاع التجارة الإلكترونية.

تفصيلاً، قال المدير العام للهيئة، حمد عبيد المنصوري، إن «طرق إنفاق الشركات تغيرت خلال الفترة الأخيرة، لتركز على مراكز البيانات، والخوارزميات، والحلول الذكية، بدلاً من الاستثمار في بناء المصانع أو تطوير المنتجات».

وأضاف في كلمة له خلال افتتاح أعمال «قمة الابتكار وريادة الأعمال الرقمية»: «يبدو هذا جلياً من خلال نشاط الشركات التي تحضر في فعاليات القمة، مثل (أوبر) التي تعد أضخم شركة سيارات أجرة في العالم، لكنها لا تمتلك فعلياً أي سيارة، و(فيس بوك) الذي يعتبر أقوى موقع إخباري منوع، لكنه لا يمتلك أي محتوى، فضلاً عن موقع (علي بابا) الإلكتروني الذي لا يمتلك فعلياً أي منتجات».

من جهته، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، سعيد مطر المري، إن «فعاليات القمة وفرت منصة مثالية لأصحاب المشروعات والرياديين في المنطقة، لمعرفة مزيد عن الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا الذكية، ووسائل الإعلام الاجتماعية والإنترنت».

بدورها، قالت إخصائي أول برامج وسياسات الحكومة الذكية في هيئة تنظيم الاتصالات، باسمة الجابري، إن الهيئة أطلقت ضمن فعاليات القمة، ثلاث مبادرات تسهم في دعم ريادة الأعمال الرقمية، ونشر مفاهيم التجارة الإلكترونية في الدولة، هي: مبادرة «100 إكس» لاختيار أفضل 100 شركة ناشئة في الأعمال التقنية بالدولة، على أن يتم إعلان نتائج المبادرة خلال موعد متوقع منتصف عام 2018. وأضافت أن الشركات الفائزة في المبادرة ستحصل على مزايا حق الدخول والمشاركة في مختبر الإبداع للجهات الحكومية، والاستفادة من الحلول التقنية المقدمة من شركات عالمية في المختبر.

وأضافت أن المبادرة الثانية تشمل حق التسجيل للأعمال الرقمية الريادية في قطاع التجارة الإلكترونية، ومنها أصحاب الصفحات المتخصصة في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، للتسجيل في الهيئة، والحصول على تراخيص تجارية لممارسة الأعمال.

وأوضحت أن المبادرة الثالثة يطلق عليها «العطاء الرقمي»، وتتضمن إعادة تأهيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية والطابعات، وتوزيعها داخل الدولة وخارجها، ما يسهم في نشر ثقافة الأعمال الرقمية.

في السياق نفسه، قال مدير تطوير الإنترنت في هيئة تنظيم الاتصالات، عبدالرحمن المرزوقي، إنه «سيتم إطلاق نطاق جديد للإنترنت باسم (دوت عرب)، باللغتين الإنجليزية والعربية، خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، بعد انتهاء اختبارات الإطلاق»، لافتاً إلى أن النطاق الجديد الذي تم إعداده بالتعاون مع جامعة الدول العربية، سيشغل تقنياً من خلال الهيئة، ويتاح للتسجيل على مستوى المنطقة.

النطاق الجديد الذي تم إعداده بالتعاون مع جامعة الدول العربية، سيشغل تقنياً من خلال الهيئة، ويتاح للتسجيل على مستوى المنطقة.

اقرأ ايضا:

قمة عرب نت الرقميّة للمرة الخامسة في دبي

إنطلاق قمة الإبتكار وريادة الأعمال الرقمية