أخبار الآن | جنيف – سويسرا (يمان شواف)

قال عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية أحمد مضان ان المعارضة طالبت بتسريع عملية التفاوض والتوصل الى نتائج مباشرة، مشيرا في تصريح لأخبار الآن أن النظام يحاول تمييع العملية التفاوضية عبر محاولته تكرار سيناريو الارهاب، من دون التطرق لعملية الانتقال السياسي.

وقال رمضان " نحن من طرفنا طالبنا بمفاوضات مباشرة لتسريع العملية التفاوضية والتوصل الى نتائج مباشرة، طالبنا بان يكون الانتقال السياسي بمعناه الواسع .. هناك قضية الهيئة الحاكمة الانتقالية وكل ما يتصل بالمراحل الانتقالية وما يليها يكون هو في صلب العملية التفاوضية".

واضاف " النظام يطرح ما سبق ان طرحه في 2014.. يعيد تكرار السيناريو ويتحدث عن الارهاب فقط دون اي تطرق للانتقال السياسي، وبالتالي يسعى الان كما يتضح  الى محاولة تمييع العملية التفاوضية والابقاء على قضية النقاش حول جدول الاعمال.

وفيما يتعلق بملف المعتقلين اشار عضو الإئتلاف السوري، وعضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية أحمد رمضان إلى أن ملف المعتقلين في سجون النظام سوف يناقش مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا على نطاق أوسع. 

وقال في تصريح لأخبار الآن " موضوع المعتقلين سيناقش مع السيد دي ميستورا لاننا نعتبر ان كل ما تم طرحه في استانة بمجمله لم ينفذ تحديدا قضية المعتقلين الحساسة وهناك الان تقارير دولية الى جانب تقرير منظمة العفو الدولية واعتقد انه ينبغي ان لا تضع الامم المتحدة هذا الملف في عهدة الاخرين".

واضاف ان النظام لا يستجيب لهذه القضية ليس لتصلبه ولكن الجانب الروسي يستخدم النظام كورقة مساومة، كما ان روسيا ليست لديها نية أو رغبة في ممارسة الضغوط على حليفها.

                                                 رمضان: سنناقش ملف المعتقلين في جنيف على نطاق واسع

اقرأ ايضا:

المجلس المحلي في دمشق يعلن حي تشرين "منكوبا" لتعرضه لقصف ممنهج

نصر الحريري: سمعنا من دي ميستورا أفكارا أكثر جدية بشأن الإنتقال السياسي