أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

رغم ان  مجلة  دابق الناطقة  باسم  داعش الإرهابي اشارت  في عددها  الخامس الى  ما  اسمته جنود الخلافة المزعومة الذين تمددوا الى ليبيا  فان  تواجد داعش في هذا  البلد   لم  يكرس الا من خلال المقطع المصور الذي ظهرت فيه عملية ذبح ل 211 قبطيا  قيل انه  قد تم  اختطافهم واعدامهم  في طرابلس. 

فيديو  الإعدام  سبقه إعلان عن وجود تنظيم "داعش" في ليبيا عبر شريط فيديو نشر على الانترنت في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2014 وأظهر حشداً من المسلحين التابعين لما يسمى "مجلس شورى شباب الإسلام" في مدينة درنة الساحلية يبايعون التنظيم وزعيمه أبي بكر البغدادي.

نعرض عليكم تسلسلا زمنيا لمحاولة  داعش  التمركز في ليبيا:

داعش أعلن عن وجوده أول مرة في الخامس من أكتوبر لعام الفين وأربعة عشر باعلان ما يسمى بمجلس شورى شباب الإسلام في مدينة درنة الساحلية ولاءه للتنظيم فيما نشر أبو بكر البغدادي في  الثالث عشر من الشهر  التالي  قبوله لهم.

في العاشر من نوفمبر من العام ذاته  نظم داعش أول استعراض عسكري علني دعا فيه آن ذاك الأهالي لمبايعة البغدادي لتأسيس ما أسموه أول إمارة للتنظيم خارج العراق وسوريا  

تعالت بعد ذلك وتيرة أعمال التظيم الإرهابية في ليبيا ليظهر لأول مرة  على الأرض في  فبراير 2015 في مدينة سرت ، وفاخر في منتصف الشهر بإصدار فيديو قطع فيه رؤوس واحد وعشرين قبطياً مصريًا .  لم تسكت مصر لهذا الاجرام في  حينها  فقصفت  بعد ساعات معاقل التنظيم في درنة، وفي وقت مبكر من عام 2015، احتل داعش مدينة سرت، وبدأ بعدها التوسع في الشرق والجنوب 

– وفي يونيو2015 من العام ذاته  تمكنت القوات التي تقاتل داعش في ليبيا  من طرد داعش من درنة معقله الأول في البلاد ، بعد اشتباكات عنيفة، لكنه تمكن من التوسع في ضواحي سرت، .

– وفي منتصف نوفمبر   تواردت أنباء عن مقتل أبونبيل الأنباري، زعيم التنظيم في ليبيا في غارة أمريكية قرب درنة شرق البلاد.

ـ 19 فبراير 2016 أدى قصف جوي أمريكي على منزل يتواجد فيه عناصر داعش في ضواحي مدينة صبراته  ،إلى مقتل 50 عنصرا من التنظيم  وتمكنت القوات التي تقاتل داعش في ليبيا من طرد الخلايا النائمة للتنظيم من المدينة.

وفي التاسع من  يونيو 2016 زحفت القوات التي تقاتل داعش في ليبيا   من الجنوب وتحرر "هراوة" من التنظيم، كما حررت في الشهر ذاته مطار سرت وقاعدة القرضابية الجوية في المدينة كما وحررت مينائها بعد يومين، في الأول من  أغسطس 2016 بدأت الغارات الأمريكية على مواقع التنظيم في "سرت".

وفي الشهر ذاته تمكنت  القوات التي تقاتل داعش في ليبيا من حصر تواجد داعش في حي الجيزة البحرية أقصى شمال المدينة كآخر معقل للتنظيم، وأعلنت الاستعداد لتحرير المدينة بشكل نهائي بعد معركة الجيزة، وفي 18 يناير تم تدمير اثنين من أكبر معسكرات داعش الصحراوية بغارة جوية .قتلت  فيها ما يقارب التسعين عنصراً من التنظيم عدت الضربة الأقوى على التنظيم.

 

اقرأ أيضا:
من هو الداعشي أبو زكريا البريطاني؟

قائد "أفريكوم" يكشف عن تقلص أعداد داعش في ليبيا