أخبار الآن | دمشق – سوريا ( جواد العربيني )

قتل تسعة أشخاص بينهم طفلين وسيدتين بقصف شنته مقاتلات الأسد على حي برزة شرق دمشق يأتي ذلك في وقت تصعد قوات النظام من قصفها على أحياء العاصمة السورية الخاضعة لسيطرة الجيش الحر فيما يبدو أنه سيناريو مشابه لمسلسل التهجير الذي تمارسه قوات النظام في دمشق وريفها.

في تصعيدٍ غيرِ مسبوق تشنُ قواتُ النظام حملة َ قصفٍ عنيفٍ على أحياءِ دمشقَ الشرقيةِ الخاضعةِ لإتفاقِ هدنة ِمنذُ ثلاثِ سنوات والمشمولةِ بإتفاقيةِ إطلاقِ النارِ المبرمِة مطلعَ العام.

يقول محمد حلواني: كما ترى كنا جالسين في منازلنا لايوجد شيء فجأة بدء القصف على هذه المنطقة التي كلها احياء يقطنها مدنيين كل المنازل اصبحت تحت الارض عدنا لجلب بعض الاغطية لم نجدها الا تحت الركام قصفونا بصواريخ الفيل وراجمات الصواريخ وقذائف الهاون.

وللمرةِ الأولى تُغيرُ طائراتُ النظامِ على حي ِبرزة الدمشقي وتوقع ُ قتلى، كما تعرض َ حي ُ تشرينَ لقصفٍ بصواريخَ من نوع أرض أرض، في وقتٍ ويزدادُ الأمرُ فيهِ حرجاً بانعدامِ النقاط ِالطبيةِ وافتقارِ الدفاع ِالمدنيِ لأدنى المقومات.

يقول ستار الدمشقي: الحصيلة الاولية تسع شهداء وأكثر من أربعين جريح القصف تركز على المناطق السكنية حيث لايوجد لا جيش حر بل على المناطق السكنية والأسواق الشعبية الأمر الذي زاد من معاناة المجلس المحلي حيث لايوجد لدينا آليات تقوم بإزالة الركام كما لايوجد نقطة طبية بالحي سُتونَ ألفَ مدني هُجِروا في الأيام ِ القليلةِ الماضيةِ والوضعُ ينذرُ بمآسٍ جديدةِ  في الأيامِ القادمةِ مع وضوحِ هدف ِ النظام ِبتهجير ِسكانِ دمشقَ وريفها على غرارِ ما حدثَ في حلب وبلداتٍ سوريةٍ أخرى.

 

من اسطنبول ياسر الفرحان عضو المكتب السياسي واللجنة القانونية في الائتلاف السوري 

 

إقرأ أيضاً

قتلى وعشرات الجرحى في قصف للنظام على حي القابون بدمشق

إقتتال الفصائل المتشددة في سوريا .. إلى أين؟