أخبار الآن | عمان – الأردن – (لانا رياض)

من حب الخير نشا العمل التطوعي الإنساني ومن فكرة صغيرة الا وهي مساعدة الآخرين بدأت مبادرة المتطوع الصغير باحثة عن أماكن وفرص جديدة لتحقيق تطلعاتها فما هي هذه المبادرة؟

البداية كانت من الدافع الإنساني لمساعدة الاخرين والرغبة بتغيير حياتهم نحو الأفضل وجعل الطفل يحس بواجبه تجاه نفسه ووطنه ومن هنا بدأت الفكرة.

زينة عصفور: "المتطوع الصغير هي مبادرة الهدف منها أن يشترك الأطفال من عمر 3 سنوات الى 10 سنوات في أعمال تطوعية بهدف أن يكونوا أعضاء مسؤولين في مجتمعاتهم، وجزء من مجتمع متكامل ولدينا أنشطة مختلفة يشارك بها الأطفال الصغار يؤدوا فيها الاعمال بمسؤولية، والحلو بالمتطوع الصغير انه في كل مرة بنعمل أنشطة نجد أن الأطفال ذاتهم يأتون الينا مرة أخرى وأصبحت المبادرة مجتمع بات يكبر وهؤلاء الأولاد هنا هم معنا دائما". 

التطوع بالجهد والوقت أهم ما تركز عليه مبادرة المتطوع الصغير، فضلا عن تنمية الإحساس بالاخر، وعليه تهدف للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الأطفال وجعلهم يندمجون مع بعضهم البعض.

"ماذا اتيت تفعل اليوم؟ 

شارلي: "نحن جئنا اليوم الى المدارس الأقل حظا وغلفنا لهم سترات حتى يتدفوا فيها بالشتاء في الصفوف وفي البيت، وعندما تقدم على عمل تطوع يجب أن يكون لديك هدف وهو أنك تعمل ذلك كي تكسب أجر من الله أولا ثم أن تساعد الناس وليس أن تخدمهم بان تكون خادم عندهم بل بالعكس فانت تعمل هذا من أجل مصلحة المجتمع".

محمود: "نحن جئنا الى هنا وغلفنا السترات ووزعناهم حسب العمر على الصفوف ووضعنا اسم لكل طالب حتى يتسلم كل طالب السترة الخاصة به".  

توسيع أفق الأطفال واشراكهم بأعمال تطوعية ترتبط بالحيز العام أساس المبادرات التي يسعى القائمون عليها إلى تحقيقها والهدف هو تكوين دور للأطفال في المجتمع.

 لين: "اليوم اتيت كي اغلف ستر للناس المحتاجين وغلفت ثلاثة سترات وساعدتني امي وخالتي".  

توزيع الحقائب المدرسية وتنظيف الغابات ورسم البسمة على وجوه الاخرين والاشتراك في مبادرة لا للتدخين أنماط السلوكيات التي ترغب المبادرة بغرسها عند الأطفال من حب التطوع واساسها جميعها فعل الخير المجتمعي.

المزيد:

العالم يحتفل باليوم العالمي للتطوع

حملات تطوعية يقودها شباب مدينة سرت