أخبار الآن | أربيل – العراق (خاص) – أجرى اللقاء الصحفي وسام يوسف

 أكد الخبير الكيميائي السوري نوري بريمو أن لدى داعش أختصاصيين كيميائيين و فيزيائيين و أخرين مختصين بما يسمى "المجال الجرثومي" وقد سعى من خلال إستخدام خبرة هؤلاء الخبراء الى تصنيع أسلحة كيماوية يحاول من خلالها الاضرار بالبشر وبالمناطق التي فقد السيطرة عليها.

بريمو أعرب في لقاء خاص "لأخبار الآن" أجراه الصحفي "وسام يوسف" عن إعتقاده بأن خبراء داعش في المجل الكيميائي والجرثومي ومن خلال الوثائق التي كشفتها "أخبار الآن" حضروا موادهم الكيميائية في مختبرات جامعة الموصل وليس في أقبية أو دهاليز تحت الارض وقد أجروا إختباراتهم آلياً داخل مختبرات وليس معامل أو مصانع.
وفي هذا الإطار قال المتحدث العسكري باسم التحالف الدولي ضد داعش الكولونيل جون دوريان إن داعش إستخدم أسلحة كيماوية في سوريا و العراق سابقا ومن المتوقع أن يحاول إستعامل هذا النوع من الأسلحة مجدداً.
كان تقرير سابق صادر عن البرلمان الأوروبي أكد تجنيد تنظيم داعش لأفضل خبراء الكيمياء و الفيزياء و علوم الكمبيوتر لشن حرب يستخدم فيها أسلحة الدمار الشامل ، و خطط لاستخدام الأسلحة المحرمة دوليا فى هجماته المستقبلية. 

ووفقا للتقرير سعى داعش الى تجنيد مئات المقاتلين الأجانب بما فى ذلك الحاصلون على درجات علمية رفيعة فى الفيزياء و الكيمياء و علوم الكمبيوتر ممن لديهم القدرة على تصنيع الأسلحة الفتاكة من المواد الأولية الخام.
كما كشفت دراسة مستقلة أجراها مركز التحليل البريطاني "اي اتش اس" المتخصص في جمع المعلومات الاستخباراتية أن داعش  إستخدم السلاح الكيماوي بما في ذلك غاز الكلور وغاز الخردل عشرات المرات في سوريا و العراق منذ عام 2014 الماضي.

وبينت النتائج التي توصل إليها المركز البريطاني مستنداً الى إعترافات داعش نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الاميركية أن إرهابيي التنظيم نفذوا نحو 52 هجوما إرهابيا بالسلاح الكيماوي بينها 19 في مدينة الموصل العراقية ومحيطها.

 

كانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حذرت من قيام تنظيم داعش بتصنيع أسلحة كيميائية من بينها غاز الخردل و إستخدامها بالفعل في العراق و سوريا مؤكدة وجود مؤشرات مقلقة للغاية تتعلق بهذا الأمر.
و ذكرت المنظمة الدولية في تقرير سابق لها أن فرق تقصي الحقائق في المنظمة عثرت على أدلة حول إستخدام غاز الخردل خلال هجماته في العراق و سوريا , مضيفة أن ذلك يثبت إمتلاك داعش التكنولوجيا و المعرفة اللازمة كما أنه يمتلك مواد يمكن إستخدامها في تصنيع أسلحة كيميائية.
وأشارت المنظمة إلى أن تنظيم داعش شن هجوما قاتلا بالغاز على مواقع للجيش السوري في مطار دير الزور في فترة سابقة كما أنه شن هجوماً بالأسلحة الكيميائية على بلدة تازة العراقية جنوب كركوك في آذار الماضي أدى إلى مقتل ثلاثة أطفال و إصابة 1500 شخص بحروق و طفح جلدي ومشاكل في الجهاز التنفسي.

اقرا ايضا:

أخبار الآن تكشف وثائق عن سعي داعش لإمتلاك أسلحة كيماوية

خبير كيميائي لأخبار الآن: خبراء داعش يستطيعون صنع سلاح كيماوي متطور