عاجل

خبير كيميائي لأخبار الآن: خبراء داعش يستطيعون صنع سلاح كيماوي متطور

أخبار الآن | أربيل - العراق (خاص) - أجرى اللقاء الصحفي وسام يوسف

أكد الخبير الكيميائي السوري نوري بريمو قدرة داعش من خلال الخبراء الذين يعملون لصالحه على صناعة أسلحة كيميائية أكثر تطوراً بعد أن إستخدم مختبرات جامعة الموصل لتحضير مواده الكيميائية وتضمينها بأسلحته.

بريمو ذكر في لقاء خاص أجراه الصحفي "وسام يوسف" معه أن الأسلحة الكيميائية التي سعى داعش الى تصنيعها من خلال خبرائه الكيميائيين والفيزيائيين في الملف الذي كشفته "أخبار الآن" هي تقليدية وليست تدميرية لكنها تسبب أضراراً بالبشر.

وكانت "أخبار الآن" أولى وسائل الاعلام التي كشفت الأسلحة الكيميائية التي يصنعها داعش بعد أن كشفت مصنعاً كبيراً في المحور الشرقي لمعارك تحرير الموصل إستعمله داعش في تصنيع صواريخ تحملُ غازات سامة.

وخلال مرافقتها الجيش العراقي كشفت مصنعاً كبيرا إتخذه داعش لتصنيع صواريخ تحمل غازات سامة مع منصات إطلاقٍ بنوعيها الثابت والمتحرك في قضاء الحمدانية شرقي الموصل , الى جانب منصات تحمل نوعاً آخر يسميه داعش "صواريخ جهنم" مع منصات إطلاقها التي تـُسمى عسكرياً بالراجمات , فضلا عن مقذوفات مدافع الهاون التي يقصف داعشُ بها سكان كل منطقة يتم تحريرها.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "أخبار الآن" من الوحدة الهندسية التابعة للفرقة التاسعة في الجيش العراقي الى أن داعش إستخدم كلوريد البوتاسيوم وقام بخلطه مع مواد كيميائية أخرى لصناعة صواريخ تحمل غازات سامة داخل هذا المصنع.

 

اقرأ أيضا:
التحالف يحرر مليوني شخص من قبضة داعش في 2016



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

آخر الأخبار