أخبار الآن | ريف ادلب – سوريا – (محمد سلهب)

كثيرةٌ هي المهن التي أبدع أصحابها فيها وتميزت بالكفاءة والاتقان، إحداها تصنيع السيّارات محليا، غير أن النظام لم يكتف بعدم الاعتراف بها ومنع تسجيلها، بل تعدى ذلك لملاحقة أصحابها قانونيا، لتأتي سنوات الثورة وتكون بمثابة طوق النّجاة، لتُحّيي تلك الصناعات من جديد والحول دون اندثارها.

بعد أيامٍ من العمل الشاق أوشك أبو منصور على إتمام ما بدأ به، سيارةٌ من التصنيع المحلي أو ما يعرف بـ "الحلفاوية"، فبالرغم من كفاءتها العالية ورخصِ ثمنِها، إلا أنها لم تلقَ رواجاً في زمن النظام، إذ منع تسجيلَها وأغلقَ مصانعَها، لتأتي سنواتُ الثورةِ وتفتحَ بابَ تصنيعِها على مصراعيه. 

علاء أبو منصور – مالك ورشة تصنيع سيارات: "أنا أقوم بصناعة السيارات "الحلفاوية" منذ سنة 2000، وكان النظام يلاحقنا لأنه لم يسمح بترسيمها، أما الآن في المناطق المحررة زاد الإنتاج في الورشة وخلال الأسبوع الواحد نصنع سيارتين، وقد اثبتت هذه السيارات كفاءتها مقارنة بسعرها، وتعتبر أرخص من السيارات الأوربية والنظامية".

في ورشته تصنع السيارةُ من البداية وحتى النهاية، وفق مقاساتٍ دقيقةٍ ومحددة، لتتناسب مع قطع أخرى تُركّب في هيكلِها، مما يصعب تصنيعُه محلياً، كالمحرك وأجهزةِ نقل الحركة وغيرِها.

علاء أبو منصور – مالك ورشة تصنيع سيارات: "نقوم بجمع (الشاسيه) الهيكل عبر مقاييس محددة لتتناسب مع قطع نستعين بها نأخذها من سيارات الهونداي، حيث نقوم بتجميع السيارة "الحلفاوية" من البداية وحتى النهاية مثلاً تجميع (الشاسيه والدفرنسيه) ونقوم ببناء قواعد للمحرك".

يتابع أبو منصور مراحلَ تصنيعِ السيارات في ورِشات أخرى في بلدة "كفرسجنة" جنوبَ إدلب، إلى أن تصبح جاهزةً بشكل كامل، وذلك لأن كلَ سيارةٍ منها تحمل مواصفاتٍ خاصةً، يطلبها الزبونُ مسبقاً بما يلبي حاجاتِه.

علاء أبو منصور – مالك ورشة تصنيع سيارات: "طبعاً نقوم بمتابعة السيارات "الحلفاوية" على عدة ورشات، مثل (ورشة البخ وورشة الميكانيك وورشة كهرباء السيارات، وورشة تجهيز البلور) وطبعا حسب المواصفات التي يطلبها الزبون، على سبيل المثال (بلّور كهربائي، شمعة عريضة، ثلاثة أبواب) وبحسب المواصفات الي يقوم بطلبها الزبون تُصنع السيارة".

صناعةُ السياراتِ في المناطق الخارجةِ عن سيطرة النظام، وغيرُها من الصناعاتِ الأخرى، تميزت بالأبداع والجودةِ والإتقان، لكنها حوربت ومنعت في ظل حكم النظام، فهل من الممكن أن تبصرَ النورَ مستقبلا؟

 

 

إقرأ أيضاً

اتفاق بين جيش الاسلام وروسيا لمحاربة التطرف في سوريا

قوات سوريا الديمقراطية تتوقع انتهاء معركة الرقة خلال شهرين