أخبار الآن | العراق – الموصل القديمة (وسام يوسف)

ما أن تحررت الموصل من إحتلال داعش الذي إمتد لنحو ثلاث سنوات حتى بدأت هذه المدينة تنفض غبار هذا التنظيم بكل جرائمه وأفكاره الإرهابية , وفي الجزء الغربي من المدينة تواصلُ فرقُ البلديةِ التابعة لحكومة نينوى رفعَ الانقاض التي خلفتها عمليات التحرير , لكن العمل شاق هنا إذ أن جهوداً كبيرة تحتاجها عملياتُ إزالةِ مئات الأطنان من أنقاض المباني التي دُمرت بفعل المواجهات المسلحة لاسيما الموصلُ القديمة.

الخطوة الأولى والأهم في عمليات إعادة الحياة الى الجزء الغربي من الموصل تتمثلُ بفتحِ الطرق والشوارع التي تتراكم الأنقاض والنفايات فيها إضافة الى إصلاح الثـُغراتِ الكبيرة التي تتوسط شوارعَ المدينة.

الحكومةُ العراقيةُ من جانبها تحاولُ توفير بعضَ الآليات لغرض مساعدة بلدية الموصل في أعمال التنظيف حيث لم تعد هناك معداتٌ او آلياتٌ صالحة للعمل بعد أن أقدم مقاتلو داعش على تفخيخها وتفجير المئات منها في محاولة منهم لصد تقدم القوات العراقية المشتركة.

وبحسب ما تؤكد معظمُ المنظماتِ الإنسانية والمؤسساتِ الحكومية فإن إزالةَ آثارِ التدمير التي خلفتها الحربُ على داعش في الموصل خاصة بجزئها الغربي تتطلبُ مشاركةً دوليةً أيضاً نظراً للأمكانات المحدودة المتوفرة لدى السلطات الحكومية , في وقت يتطلعُ مئاتُ آلافِ الموصليين الى مغاردةِ مخيماتِ النزوح والعودةِ مجدداً الى ديارهم.

إقرأ أيضاً

نجم الجبوري: معركة تلعفر ستكون أسهل من معركة الموصل

كيف يتخبط داعش في تلعفر ولماذا إحتجز عائلات قادته؟ 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎