أخبار الآن | سامراء – العراق (حسام الأحبابي)

للمرة الأولى منذ 2014 سنة إحتلال داعش ثلث مساحة العراق فضلا عن مهاجمته المتكررة على الطرق البرية , إنطلقت أولى قوافل الحج من سامراء بعد أن أمنت القوات العراقية المشتركة الطرق التي تسلكها قوافل الحجاج إثر تحريرها معظمَ أجزاء صحراء الجزيرة المجاورة لتكون مؤمنة خلال توجهها الى منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

اللواء الركن / عماد الزهيري – قائد عمليات سامراء
تفويج الحجاج من سامراء شمال بغداد جاء ضمن قوافل تنطلق بواقع 25 قافلة يومياً على أن ينتهي تفويجُ الحجاج براً عند بلوغ معدل 288 قافلة , وكانت هيئة الحج العراقية قد بدأت عملية التفويج بعد إتمامها التعاقدات مع السلطات السعودية والخاصة بخدمات النقل والسكن والإطعام من أجل ضمان تقديم أفضل الخدمات الى الحجاج.

ياسين السامرائي – متعهد نقل إحدى قوافل الحجاج للديار المقدسة
يأتي تفويج الحجاج العراقيين براً ضمن خطة أمنية يتم تنفيذها بالتنسيق بين قيادات عمليات سامراء وبغداد والفرات الأوسط وتتضمن مرافقة هذه القوافل من قبل قوات عسكرية وأمنية فضلا عن تحليق طيران الجيش العراقي فوقها لتأمين تسييرها بإتجاه منفذ عرعر الذي سيبقى مفتوحاً حتى بعد موسم الحج وهو قرارٌ طبقته الرياض بعد تطور علاقاتها مع بغداد.

ثابت الدراجي – متعهد نقل إحدى قوافل الحجاج للديار المقدسة
كانت في مقدمة الأمنيات التي أطلقها حجاج سامراء هو أن يعم الأمن ربوع العراق, حاملين معهم هموم وتطلعات شعبٍ بأكمله ليتضرعوا بها الى الله تعالى آملين تحقيقها وإنهاء المآسي والمعاناة التي شهدها العراقيون بسبب قوى الإرهاب.

أم مسعد – حاجة عراقية من سامراء
الطرق القريبة من المناطق التي كان مسلحو داعش ينتشرون فيها جنوبي صلاح الدين باتت مؤمنة بالكامل لاسيما بعد أن تظافرت الجهود العسكرية والأمنية والحكومية لتأمين نقل الحجيج حيث تسلمهم قيادة عمليات سامراء الى مسؤولية عمليات بغداد ومنها الى منطقة مسؤوليات قيادة عمليات الفرات الأوسط قبل أن يعبروا منفذ عرعر ومنه الى الديار المقدسة.

 

اقرأ أيضا:
الملك سلمان يوجه بدخول ونقل الحجاج القطريين على نفقته الخاصة

العراق يطلب مساعدة دولية للتحقيق في جرائم داعش