أخبار الآن | سوريا – القامشلي (روناك شيخي )

مع تضييق الخناق على تنظيم داعش في سوريا والعراق تتكشف المزيد من المآسي، ضحيتها مدنيون عانوا كثيرا خلال  تواجدهم في مناطق احتلاله.

عاصم و عاصمة اختطفهما داعش عندما كانا طفلين، فجند الطفل عاصم بعد أن إختطفه مع أخواته، و أجبر عاصمة على الزواج خمس مرات، فذاق الطفلان الأيزيديان عذابات لا يمكن تخيلها قبل أن يتمكنا من الهرب من الرقة. 

وسْطَ إجراءاتٍ أمنيةٍ مشددة، دخلنا إلى إحدى مؤسسات الإدارة الذاتية في مدينة القامشليهيئةُ المرأةِ التابعةِ للإدارة الذاتيةْ تستقبلُ بإستمرار الأسرى المخطوفين من قبل داعش و الذين تم تحريرُهم خلالَ حملة تحرير الرقة.

في بادِئ ِالأمر رفضتْ عاصمة ذاتُ الثلاثةَ عشرَ عاماً التحدثَ إلينا فعرضنا عليها بعضَ المشاهدْ لتذكيرها بما حدثَ لها، وحثِها على سردِ قصتِها فقد أُجبرت على الزواجِ بخمسةِ أمراءَ من التنظيم تحتَ وطأةِ التهديدِ بالقتلْ.

عاصمة أسيرة سابقة لدى داعشقاموا بفرز النساء و إقتادونا إلى تلعفر ثم الى الشدادي،فلم باعوا النساء إخذني رجل تونسي و كان عمري عشر سنوات، لم أكن ادرك شيءعن الزواج، لقد تعرضت للضرب كثيراً لكي أدخل الإسلام و يقولون لي إني كافرة، و أرغموني على الزواج، فحملت من أحد الذين زوجوني بهم، لكنني أسقطت الجنين لأني صغيرة، و بقيت مريضة دون طعام و لا دواء فترة طويلة، و لاقيت الكثير من العذاب عندهم.

أما عاصم والذي يبلغُ من العمر سبعةَ عشرَ عاماً، فقد فر من تنظيم داعش مؤخراً، حيث أُختُطِفَ مع إثنين من أخواته قبل ثلاثة أعوام، ورغم الصعوباتِ التي واجهها، فضل عدمَ الهرب من التنظيم، آملاً بإيجاد أخواته ليهرب معهن إلى موطنه.

عاصم مجند إجباري في داعش: عندما جاؤوا بنا إلى الرقة و إلى قصر المحافظ تحديداً قالوا لنا سنعلمكم على الدين الإسلامي، و عندما تتعلم الدين سنعيد لك أخواتك، و بعدما دخلت الإسلام و تعلمت الدين سألت أين أختي، فقالوا لا نعرف، وكاونوا يعلموننا بالمعسكرات و الجبال على القتال و يغروننا بالجنة و الحور العين.

و يبقى حُلمُ عاصم و عاصمة بالعودة إلى ذويهم، و البدء بحياة جديدة  أكثر ما يتمنوه بالوقت الحالي، فهذا كل ما يدخل الفرحة إلى قلوبهم الصغيرة، و يضع نهاية لرحلة العذاب التي عاشوها

 

إقرأ أيضاً:

هجمات متبادلة بين سوريا الديمقراطية وداعش في الرقة

أول دليل من الرقة يثبت أن عملة داعش كانت واقعا على الأرض وليست دعاية إعلامية

كواليس حصرية لتطورات الرقة من موفدة أخبار الآن جنان موسى

 

معنا من تونس عبر الهاتف  د. اعلية العلاني الخبير في الجماعات المتشددة 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎