أخبار الآن | سوريا – معبر باب الهوى ( مصطفى جمعة )

تستمر دفعات السوريين القادمين من تركيا بالوصل الى سوريا عبر بوابتي باب الهوى وباب السلامة، لقضاء فترة العيد بين الأهل و الأقارب. و يتزامن مع ذلك إجراءات اتخذتها إدارة معبر باب الهوى، لتخفيف التعب عن المسافرين نظرا للازدحام الشديد نتيجة تدفق عشرات الالاف الى المعابر الحدودية.

رفقة زوجته و طفليه و إثنين من أشقائه، وصل أبو الوليد إلى الجانب السوري من معبر باب الهوى، قادما من ولاية أورفا شرق تركيا.

500 كيلو متر قطعها و أسرته، ليعيش أجواء العيد بين أهله و أحبائه، و كان عليه الإنتظار اثنتي عشرة ساعة ليتسنى له تسجيل خروجه من الجانب التركي.

أبو الوليد-مسافر سوري: أنا من دير الزور و لكن كما تعلم الوضع مزري في دير الزور و أقاربي معظمهم في إدلب، و لذلك نحن خرجنا رغم كل التعب و العناء و تحملنا فوق طاقتنا لنكون بين أهلنا في هكذا مناسبة، و نعايد على وطننا و نتمنى أن يبقى الوطن بخير.

مئات الأسر السورية تصل يومياً إلى قسم الهجرة في معبر باب الهوى، للحصول على بطاقة العودة إلى تركيا، فيما تقدم إدارة المعبر تسهيلات للتخفيف من تعب المسافرين، و يقدر عدد القادمين يومياً إلى سوريا  5 آلاف مسافر، جميعهم محملون بالشوق و الحنين للوطن، و متأملون بعودة لا رجعة بعدها.

كمال أبو علاء-مواطن سوري: وصلت إلى المعبر التركي الساعة السابعة صباحاً، و في الثانية ظهراً كنت في المعبر السوري، الإجراءات جيدة جداً لكن هنالك ازدحام شديد، إلا أن التعب ليس شيئا أمام القدوم الوطن و أدعو الله أن تكون الرجعة الأخيرة، لي و لكل المغتربين.

و كانت تركيا قد فتحت معبري باب الهوى و السلامة أمام السوريين الراغبين بقضاء إجازة العيد بين أهلهم في سوريا، و تمتد الإجازة إلى الثلاثين من أيلول/سبتمبر، فيما تبدأ إجراءات العودة ثالث أيام العيد.

يقارب عدد الواصلين إلى سوريا من معبر باب الهوى وحده 75 ألف مسافر، فيما دخل من بوابة معبر السلامة 40 ألف آخرون، جميعهم تحمل عناء و عذاب السفر، فقط لقضاء إجازة العيد بين الأحبة و الخلان.

 

إقرأ أيضاً:

إنهيار هدنة درعـا .. والطائرات الروسية تشن غارات جوية من جديد

40 قتيلا للنظام منذ بدء حملته العسكرية على مدينة درعا