أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق (وسام يوسف)

تمكنت قوات الرد السريع العراقية من تحرير طفل عراقي من أحد الأحياء التي يحتلها داعش، خلال تقدمها قرب الموصل القديمة. 

وذكر ذوو الطفل كرار أن لا أحد من أفراد اسرته نجا من القصف الذي شنه افراد داعش، اذ أدى الى وفاة 25 مدنيا , مضيفين أنهم لم يتوقعوا أن كرار على قيد الحياة.

في سياق متصل بالنزوح من الموصل , أعلنت وزارة الهجرة العراقية ان التوقعات تشير لنزوح 150 الف شخص في الفترة المقبلة من الموصل القديمة , مؤكدة ان النزوح في الاسبوع الماضي لم يقتصر على مدينة الموصل وانما شمل الجانب الغربي حيث فر من البعاج نحو 40 الف شخص في يومين.

واضافت الوزارة في بيان ان عدد النازحين قد يصل الى مليون في عموم المدينة والمدن الاخرى بمحافظة نينوى.

من جانبه قال مدير فرع الوزارة في نينوى خالد عبد الكريم انه في اليوم الواحد وصلت نسبة النزوح الى 14 الف شخص لكن الفترة الاخيرة التي تبعت عمليات تحرير البعاج في الاسبوع الماضي تراجعت نسبة النزوح بشكل عام في نينوى.

واضاف ان النزوح من الموصل القديمة يجري بمعدل يومي يصل من 500 شخص الى نحو 1000 شخص عن طريق الجسر العائم الواصل بين الجانب الايمن وفندق الابروي في الساحل الايسر او حيي الشفاء والزنجيلي.

وتوجد في جنوب الموصل 13 مخيما حتى الان وهو الجزء القريب من الجانب الايمن الذي تنحسر فيه المعارك بينما تنتشر مخيمات اخرى في شرق المدينة.

وتشير التقديرات العسكرية العراقية الى أن داعش يحتجز آلاف المدنيين كدروع بشرية داخل المدينة القديمة ذات الشوارع الضيقة والمباني القديمة.

 

اقرأ أيضا:
داعش يحاول عرقلة تقدم الجيش بالعمليات الانتحارية

الجيش العراقي يبدأ عملية لملاحقة داعش في الأنبار