أخبار الآن | الموصل – العراق (لؤي امين)

بعدَ وصولِ القواتِ العراقية الى المدينةِ القديمة في الموصل والتي تمتازُ بضيقِ شوارعها وازقتها واكتظاظها بالسكان،  باتَ دخولُ الالياتِ العسكرية اليها صعبا جدا فضلا عن أن المدفعيةَ الثقيلة تقفُ عاجزة أمامَ قصفِ مواقعِ داعش خوفا من استهدافِ المدنيين، ليبرزَ دورُ الطائراتِ المسيرة في معركةِ تحريرِ الموصل، إذ تمكنت من  قَتلِ عددٍ كبيرٍ من مسلحي داعش ذلكَ فضلا عن تدميرِ السياراتِ المفخخة.
 
لطالما كانتْ طائراتُ داعش المسيرةُ تُوقعُ اصاباتٍ في صفوفِ القواتِ العراقية. في الموصل يختلفُ الأمرْ، فالشرطةُ الاتحاديةُ هي صاحبة ُ اليدِ الطُولى.. هذهِ المرةَ من خلالِ سِربٍ كاملٍ من هذهِ الطائرات.  توجهنا عبرَ أزقةِ وشوارعِ الموصلْ، للوصولِ الى مكانِ تمركزِهم. 

وصلنا الى النقطةِ الاخيرة.. لم يتبقَ سوى شارعٍ واحدٍ للوصول ِ الى ضِفة ِ النهر ِ المقابلة ِ لمسلحي داعش في الجانب ِ الغربي للمدينة .. وباتصالٍ هاتفي أكدَ الملازم سيف أنه يتوجبُ علينا الترجل ُ من السيارةْ فأيةُ حركةٍ هنا مستهدفة. 

من هذه الغرفة الصغيرة ومن هذه الشاشة الصغيرة رصد مستمر من خلال الطائرات المسيرة للشرطة الاتحادية لكامل مدينة الموصل تنقلات داعش ومضافات داعش واماكن تواجده واعطاء المعلومات للقوات التي تقاتل على الارض في كافة المحاور ". 

يبدو أن المدينةَ القديمةَ ستشهد ُ معاركَ ضاريةً مع احتماءِ التنظيمِ بالمدنيين وحجب ِ دَور ِ المِدْفعيةِ الثقيلةِ وعدم ِ قدرةِ الآليات ِالكبيرة ِعلى المرور ِفي الشوارعِ الضيقةِ .. لتكون كلمةُ الفصلِ للطائراتِ المسيرة. 

يقول الملازم سيف نحن في المدينة القديمة نعالج الاهداف والمدفعية لا تستطيع معالجة الاهداف في المناطق الضيقة من المحتمل ان يكون هناك عوائل اما الطائرة المسيرة تستطيع ان تميز واهدافها دقيقة جدا وضرباتها دقيقة جدا". ُاثناء َ تواجُدِنا هناك رصدت ْ الطائراتُ الاستطلاعية أحدَ مسلحي التنظيم وتم َ استهدافُهُ واصابتُهُ مباشرة.

طُوِّرت هذهِ الطائراتُ لتحملَ مقذوفاتٍ بإمكانِها إصابةُ الاشخاصِ والدراجاتِ الناريةْ وحتى إيقافِ السياراتِ المفخخةِ وفتحِ ممراتٍ آمنةٍ للنازحين، كما أنها باتتْ تستطيعُ الطيرانَ في الليل.

يضيف الملازم اول مصطفى حسين وهو من قوة الطائرات المسيرة عناصر داعش يتعرضون للنازحيين يقطعون عليهم الطريق ويهددونهم ونلاحظ احيانا يقتلونهم من خلال طائراتنا المسيرة ونحن في هذه الاثناء نقوم بضرب الاشخاص الذين يتعرضون للمدنيين ونساعدهم لخروج للمناطق الامنة التي وفرتها لهم قطعاتنا العسكرية". 

تعملُ القواتُ العراقيةُ على استخدامِ كافة ِالاسلحة ِوالتقنياتِ العسكريةِ الحديثةِ في معركة ِالموصل خاصةً بعدَ حِصارِها مسلحي تنظيمِ داعش غربِ المدينة. 

 

إقرأ أيضاً

في الموصل منزل يتحول الى محكمة عسكرية يديرها قاضي الدم

تقدم القوات العراقية في معركة الموصل وداعش يحتل 5% فقط