أخبار الآن | الموصل – العراق حصري (حسام الأحبابي و وسام يوسف)

في وقت تقترب فيه الموصل القديمة من يوم تحريرها , يواصل داعش التضييق على سكانها المحاصرين والذين يستخدمهم دروعاً بشرية في محاولة أخيرة يائسة لتأخير تحرير هذه المنطقة التي أعلن منها التنظيم دولة خلافته المزعومة.

تقترب القوات العراقية المشتركة ساعة بعد أخرى من منطقة الموصل القديمة حيث أعلن داعش خلافته المزعومة , ولم تبق سوى أحياءٌ سكنيةٌ قليلة تحيط بهذه المنطقة التي يعتبرها داعش مكاناً رمزياً , لكن كيف يعيشُ من بقي من أهل المدينة محاصرين في الموصل القديمة وما هي أوضاعهم بينما يستخدمهم مقاتلو التنظيم دروعاً بشرية بمواجهة العراقية.

في هذا الإطار تحدثنا الى نازحين موصليين وهم للتو قد تخلصوا من قبضة داعش وخرجوا بأعجوبة من الموصل القديمة حيث يتحصن مقاتلو التنظيم بمحيط جامع النوري الكبير , محمد عراقي من سكان الموصل القديمة تحدث عن كون هذه المنطقة منكوبة وفيها مئاتُ العائلات المحاصرة في بيوتها وهم يشربون الماء من آبار بدائية و يضيق حصارُ داعش عليهم يومياً.

محمد أكد أيضاً أن هناك في منطقتي باب الجديد والساعة التابعتين للموصل القديمة أكثر من مئةٍ وخمسين مسلحاً من داعش , أما في كل الموصل القديمة والأحياء المجاورة لها فتصل أعدادُهم الى ألف مقاتل , مشيراً الى أنهم يتخفون داخل المنازل وبين السكان في النهار ويعودون الى الإنتشار في الأزقة الضيقة عندما يحل الليل.

من جهته شدد أحدُ المثقفين من أهل الموصل وهو "خليل الخباز" على ضرورة محاربة داعش والإرهاب فكرياً وليس عسكرياً فقط لأن هذا التنظيم حاول تشويه المفاهيم الإسلامية وجاء بأفكار متطرفة الى الموصل , وسعى من خلالها الى تخريب التعايش السلمي بين أبناء المدينة بكل أديانهم وطوائفهم وأعراقهم.

وبرغم التعب الذي بدى على العراقي من أهل الموصل "أبو علي" إلا أنه آثر على نفسه إلا أن يتحدث لأخبار الآن ويؤكد أن الموصليين رفضوا داعش منذ يوم إجتياحه مدينتَهم وهم لن يسمحوا بدخوله مرة أخرى بعد أن تخلصوا من إرهابه الذي دام قرابة ثلاثِ سنواتٍ حتى جاءت القوات العراقية لتحررهم.

إذن بات مقاتلو داعش محاصرين في المنطقة التي أعلنوا منها دولة خلافتهم المزعومة , وأصبحت الموصل التي إعتبروها عاصمتهم الرمزية نقطة إنهيار حكمهم الإرهابي بفضل الجهود التي بذلتها القوات العراقية منذ شهر تشرين الاول من العام الماضي.
 

 

إقرأ أيضاً

داعش ينهار ويخلي قياداته من الموصل

الجيش العراقى يقتل "مسؤولا" في داعش ويحرر 6 قرى فى الموصل